رحلة معرفية WebQuest
الأنماط الأساسية
لوراثة الإنسان
المقدمة: Introduction
يمكن تمييز تنوع البشر في بعض الأحيان بالصفات الشكلية
مثل لون الجلد ولون الشعر ولون العيون وقد تكون الاختلافات الوراثية لأفراد ينتمون
للعرق نفسه أكبر من الاختلافات الوراثية بين الأفراد الذين ينتمون إلى أعراق أخرى .
طالباتي مرحباَ بكن في هذه الرحلة المعرفية عبر
الويب ، سنسافر فيها معاَ عبر الانترنت لنرى ونكتشف بعض الأنماط الأساسية لوراثة
الإنسان والاختلالات الوراثية السائدة والمتنحية.
عزيزتي الطالبة لنبدأ رحلتنا معاً وعبر
الويب عن طريق الدخول للرحلة المعرفية عبر الرابط
http://sadiahahmari.blogspot.com/2017/04/webquest_18.html
http://sadiahahmari.blogspot.com/2017/04/webquest_18.html
والعمل على المهمات التالية التي
ستساعدك على اكتشاف الاختلالات الوراثية .(استعيني بالروابط الموجودة في
المصادر)
علما بأن مهامكن تتلخص في مهام استكشافية
لتحقيق الأهداف التالية :
·
أن تحلل الأنماط الوراثية السائدة من حيث السبب
والأعراض والعلاج
1-
هنتنجتون
2-
عدم نمو الغضروف
·
البحث عن أفضل صورة معبرة لكل اختلال وراثي سائد.
·
أن تستنتج مفهوم مخطط السلالة.
·
أن تكتب الرموز المستخدمة في مخطط السلالة.
·
أن توضح بمثال مفهوم مخطط السلالة .
·
أن تستنبط أنواع المفردات المتناظرة .
عزيزاتي المستكشفات
خلال 45 دقيقة عليكن العمل خلال مجموعات تعاونية مكونة من خمس طالبات للإجابة على
الأهداف السابقة والالتزام بالآتي :
· العمل في
4 مجموعات من خمس أفراد.
· تعمل
كل مجموعة على جميع المهام.
· توزع
المجموعة الأدوار فيما بينها كالتالي :
ü باحثة .
ü قائدة ومقررة .
ü ملخصة ومحللة معلومات .
ü مدونة .
ü ضابطة للوقت
· تسلم
كل قائدة مجموعة قائمة تحتوي على أسماء أعضاء المجموعة وأدوارهن
· تعمل
الطالبات بشكل جماعي على تنفيذ المهمات .
· التأكيد
على تسليم المهمات من قبل قائدة المجموعة مع عدم الانتقال إلى المرحلة الثانية إلا
بموافقة المعلمة.
· تستخدم
كل مجموعة RAFT
الكتابة الإبداعية لتلخيص الدرس.
· تعرض
النتائج على المجموعات وتناقش.
من خلال زيارتكن للمواقع
المحددة في المصادر أدناه ستبحثن عن المعلومات والحقائق المطلوبة وستقمن بربطها
وتحليلها وتلخيصها وتدوينها .
التزمن بأدواركن أثناء
البحث واستمتعن بالرحلة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق