المشاركات الشائعة

الثلاثاء، 2 ديسمبر 2014

رحلة معرفية WebQuest خصائص المفصليات

المقدمة: Introduction
طالباتي مرحباَ بكن في هذه الرحلة المعرفية عبر الويب ، سنسافر فيها معاَ عبر الانترنت لنرى ونكتشف شعبة من أكبر شعب المملكة الحيوانية حباها الله عز وجل تكيفات ساعدت على تنوعها وعيشها في جماعات ومقاومتها للظروف البيئية بصورة ناجحة ألا وهي ( شعبة المفصليات ) ، سوف نسبر أغوار الشبكة العنكبوتية لنستخرج أهم خصائصها وتكيفات اجسامها وتركيبها الداخلي .

المهام Tasks

{فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ ءَايَات مُفَصَّلاَتٍ فَاسْتَكْبَرُواْ وَكَانُواْ قَوْمًا مُّجْرِمِينَ * وَلَمَّا وَقَعَ عَلَيْهِمُ الرِّجْزُ قَالُواْ يَامُوسَى ادْعُ لَنَا رَبَّكَ بِمَا عَهِدَ عِندَكَ لَئِن كَشَفْتَ عَنَّا الرِّجْزَ لَنُؤْمِنَنَّ لَكَ وَلَنُرْسِلَنَّ مَعَكَ بَنِى إِسْرَآءيلَ}


عزيزتي الطالبة لنبدأ رحلتنا معاً وعبر الويب عن طريق الدخول للرحلة المعرفية عبر الرابط http://sadiahahmari.blogspot.com/

 والعمل على المهمات التالية التي ستساعدك على اكتشاف خصائص المفصليات وتكيفات أجسامها وتركيبها الداخلي .(استعيني بالروابط  الموجودة في المصادر)

علما بأن مهامكن تتلخص في  مهام استكشافية لتحقيق الأهداف التالية :

·       تعريف المفصليات. ( فراير)
·       ذكر خصائص المفصليات .(فراير)
·       ذكر أمثلة على المفصليات . ( فراير)
·       توضيح تركيب جسم المفصليات . ( شبكة المفاهيم )
·       وصف الهيكل الخارجي .(شبكة المفاهيم )
·       وصف الزوائد المفصلية . (شبكة المفاهيم)
·       البحث عن أفضل صورة تعبر عن الإنسلاخ باستخدام محرك البحث google.
·       مقارنة تكيفات الأجهزة المختلفة في المفصليات. (القوائم المركزة )
·       ذكر وظائف الفقيم.
·       التعبير بالرسم عن (الخياشيم، القصبات الهوائية، الرئات الكتبية)
·       تقويم فوائد المفصليات.

الإجراءات ( العمليات ) Process   

طالباتي المستكشفات خلال 45 دقيقة عليكن العمل خلال مجموعات تعاونية مكونة من خمس طالبات للإجابة على الأهداف السابقة والالتزام بالآتي :

·       العمل  في 5 مجموعات من خمس أفراد.
·       تعمل كل مجموعة على جميع المهام.
·        توزع المجموعة الأدوار فيما بينها كالتالي :

ü    باحثة .
ü    قائدة ومقررة .
ü    ملخصة ومحللة معلومات .
ü    مدونة .
ü    ضابطة للوقت

·       تسلم كل قائدة  مجموعة قائمة تحتوي على أسماء أعضاء المجموعة وأدوارهن
·       تعمل الطالبات بشكل جماعي على تنفيذ المهمات .
·       التأكيد على تسليم المهمات من قبل قائدة المجموعة مع عدم الانتقال إلى المرحلة الثانية إلا بموافقة المعلمة.
·       ترسل القائدة النتائج النهائية للمعلمة بعد الإنتهاء من كل مهمة.
·        تعرض النتائج على المجموعات وتناقش.

من خلال زيارتكن للمواقع المحددة في المصادر أدناه ستبحثن عن المعلومات والحقائق المطلوبة وستقمن بربطها وتحليلها وتلخيصها وتدوينها .
التزمن بأدواركن أثناء البحث واستمتعن بالرحلة

المصادر:   Resources







التقويم Evaluation
سلم تقدير وصفي لتقييم المجموعات للرحلة المعرفية
النتائج
متميز
4
كفء
3
نام
2
مبتدىء
1
المعيار






العمل التعاوني






النتاجات المقدمة






العرض المقدم






الجهد الخاص

تقويم الكتابة العلمية
المعيار                ( المهارة)
4
(ممتاز)
3
( جيد)
2
(مقبول)
1
(غير مرضي)
تنظيم الافكار




صحة المحتوى




سلاسل الجمع




اختيار الكلمات







تقويم الخريطة المفاهيمية


م


معيار التقويم
درجة التحقق
عالية
متوسطة
منخفضة
غير متحققة
1
هل حددت المفاهيم المكونة للخريطة بصورة صحيحة، منسجمة مع المحتوى التعليمي؟




2
هل ربطت بخط )وصلة( بين كل مفهومين بينهما علاقة؟




3
هل وصفُ العلاقة بين كل مفهومين دقيقٌ؟




4
هل تم تحديد المفهوم الرئيس في الخريطة بصورة صحيحة؟




5
هل توضِّح الخريطةُ التسلسلَ الهرميَّ للمفاهيم؟




6
هل وُضع كل مفهوم في المستوى المناسب له؟




7
هل كلّ مفهومٍ تالٍ أقلُّ عموميةً، وأكثرُ خصوصية من المفهوم الذي فوقه؟




8
هل توضِّح الخريطةُ توصيلات صحيحةً بين المفاهيم في المجموعات المختلفة، ضمن التسلسل الهرمي للخريطة




9
هل تَمّ التوصيل بوصلات عرضية بين جميع المفاهيم التي بينها علاقة؟




10
هل تعبر الأمثلة أو الأحداث عن المفاهيم التي ربطت بها؟




11
هل استوعبَتْ الأمثلةُ المعروضةُ جميعَ المفاهيم التي يَدعم المحتوى التعليميُّ التمثيل عليها ؟




12
هل ميزت الأمثلة عن المفاهيم بعدم إحاطتها بإطارات متماثلة؟




الخاتمة Conclusion
عزيزاتي الطالبات أشكر لكن المشاركة في هذ ه الرحلة وقد تعرفنا وبشكل عملي عبر الويب على خصائص المفصليات وتكيفاتها وتراكيب اجسامها

                                                     اعداد المعلمة / سعديه الاحمري

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق