المشاركات الشائعة

الجمعة، 12 ديسمبر 2014

الحشرات وأشباهها ( تكليف كتابة علمية )




للحشرات فوائد وأضرار عديدة وضحي ذلك من خلال استخدام أسلوب الكتابة العلمية موضحة موقفك من استعمال بعض المبيدات الحشرية لمكافحة البعوض .


سيتم التقييم من خلال سلم التقدير الآتي :

المعيار                (المهارة)
4
(ممتاز)
3
( جيد)
2
(مقبول)
1
(غير مرضي)
تنظيم الافكار




صحة المحتوى




سلاسل الجمع




اختيار الكلمات




يتم تسليم الواجب مناولة أو هنا .
آخر موعد للتسليم يوم الخميس 26/2

هناك 77 تعليقًا:

  1. اضرار وفوائد الحشرات
    أضرار الحشرات /
    تسبب الحشرات بأنواعها المختلفة أضراراً متعددة للإنسان والحيوان والنبات ولا ترجع أهمية الحشرات لأعدادها الكبيرة فقط ولكن لأدوارها الخطيرة في حياة الإنسان وبيئته والكائنات المعايشة له.
    1-الكثير من الحشرات يكون ضرره مباشراً بتغذيتها على المنتجات والمواد التي يستعملها الإنسان.
    2- يكون الضرر غير مباشر بنقله العديد من مسببات الأمراض للإنسان والحيوان والنبات مؤدياً إلى خسائر فادحة.
    *والحشرات التي تصيب النبات :
    الآفات الزراعية هي مجموعة الكائنات الحية التي تتواجد على النبات الاقتصادي أو حوله فتنافسه على الغذاء والماء والمكان فتسبب ضعف نموه وقلة إنتاجيته أو موته مما يسبب نقصاً في مصادر مقومات حياة الإنسان، وتشمل الحشرات والعناكب والديدان الثعبانية ومسببات الأمراض الفطرية والبكتيرية والفيروسية والأعشاب الضارة والقوارض وبعض الطيور والقواقع والرخويات وغيرها. وتعتبر هذه الآفات بأنواعها المختلفة من أهم معوقات النمو والتوسع الزراعي، وقد تزداد الآفة في أعدادها وكثافتها حسب توفر ظروف النمو لها مع عدم المتابعة أو المقاومة الناجحة مما يصعب معه في نهاية الأمر التغلب الكامل عليها. لكن يجدر التنويه بأن هذه الكائنات لا تعتبر آفات إلا عند مواجهتها المباشرة مع الإنسان أو تأثيرها على التوازن البيئي .
    منافع الحشرات /
    الكثير من أنواع الحشرات يعتبر نافعاً useful ومن أمثلة ذلك:
    1. دودة حرير القز Bombyx mori التي تنتج الحرير الطبيعي.
    2. نحل العسل Apis mellifera الذي ينتج العسل hiney وشمع النحل bee-wax ومواد أخرى ذات أهمية طبية كالغذاء الملكي Royal Jelly.
    3. الحشرة القشرية Laccifer المفرزة لمادة الشيلاك shellac الهامة في صناعة البويات والورنيش المستعملة في تلميع الأخشاب والمعادن.
    4. بعض الحشرات الطفيلية Parasites تتطفل داخلياً أو خارجياً على بعض الحشرات الضارة، كما أن هناك بعض الحشرات المفترسة Predators التي تفترس مثل تلك الآفات الحشرية الضارة.
    5. بعض أنواع الحشرات تتغذى على الحشائش الضارة herbivorous insects التي تنافس المحاصيل الزراعية.
    6. الحشرات الرمية saprophytic insects التي تتغذى على المواد العضوية التالفة سواء كانت نباتية أو حيوانية والتي لولاها ومثلها من الكائنات الأخرى لما بقيت على الأرض حياة.
    7. تسبب بعض الحشرات أورماً galls للنباتات، وتستخرج من هذه الأورام مواد ذات أهمية طبية وبعض الأحبار.
    8. تلعب الحشرات دوراً هاماً في نقل حبوب اللقاح من زهرة إلى أخرى أثناء زيارتها للتغذية على رحيقها فيزيد بذلك الإثمار Fruiting ويطلق على هذه الحشرات الملقحاتPollenators مثل نحل العسل والنحل البري وغيرها.
    9. تلعب الحشرات دوراً كبيراً في بناء التربة الزراعية وتقليبها وتهويتها بما تصنعه فيها من أنفاق.
    10. أخيراً وليس آخراً، فإن القيمة العلمية للحشرات واضحة تماماً، حيث كانت الحشرات سبباً ووسيلة في تفهم الكثير من المواضيع والعلوم الخاصة بفسيولوجيا جسم الإنسان والحيوان، بل ومشاكل علوم الاجتماع وعلم النفس، وبمعنى أشمل في الكشف عن الكثير من أسرار الحياة، ولا يخفى علينا بالطبع لدور الهام الذي لعبته ذبابة الخل في تطور علم الوراثة melanogaster Drosophila،كما تستخدم الحشرات وخاصة البعوض ككائنات اختبار في طرق القياس الحيوية Bioassay في مجال قياس السمية Toxicology الهام في الحفاظ على صحة وبيئة الإنسان والحيوان.

    **
    تخلص من البعوض دون استخدام مبيدات حشرية
    من وسائل المقاومة والحماية والدفاع عن النفس من البعوض دون استخدام مبيدات حشريه ،يمكن استخدام المواد الطاردة الطبيعية وهي من أفضل الطرق مثل زيت السيترونيللا

    ردحذف
  2. أضرار ومنافع الحشرات



    أضرار الحشرات

    تسبب الحشرات بأنواعها المختلفة أضرارا متعددة للإنسان والحيوان والنبات ولا ترجع أهمية الحشرات لأعدادها الكبيرة فقط ولكن لأدوارها الخطيرة في حياة الإنسان وبيئته والكائنات المعايشة له. فالكثير من الحشرات يكون ضرره مباشراً بتغذيتها على المنتجات والمواد التي يستعملها الإنسان. أو يكون الضررغير مباشر بنقله العديد من مسببات الأمراض للإنسان والحيوان والنبات مؤدياً إلى خسائر فادحة.

    4- حيوية : يفترسها عدد كبير من المفترسات بيض ويرقات دوده ورق القطن ( أبو العيدات أسد المن , الرواغه , ابره العجوز , فرس البني , بقه الاوريس , الكالوسوما ) الطفيليات , الأمراض الفيروسية والبكتيرية.

    5- الكيماوية :
    .
    (ب)اليرقات Larvae

    السولار 30 لتر/ فدان حيث تضاف الى ماء الري تستعمل المبيدات عندما يصل متوسط تعداد اللطع الى 500 لطعة/ الفدان في الأرض المروية , 200 لطعه / فدان في الأرض الشراقى.

    ويتم الرش في حالة وجود فقش في البؤر المصابة فقط باستخدام أحد المركبات الآتية:-

    1- أجرين 65% wp.

    500 جم / فدان.

    2- كوراكرون 72%مستحلب.

    750 سم / فدان.

    3- دورسبان 48% مستحلب.

    1 لتر / فدان.

    منافع الحشرات

    الكثير من أنواع الحشرات يعتبر نافعاً useful ومن أمثلة ذلك:

    دودة حرير القز Bombyx mori التي تنتج الحرير الطبيعي.
    نحل العسل Apis mellifera الذي ينتج العسل hiney وشمع النحل bee-wax ومواد أخرى ذات أهمية طبية كالغذاء الملكي Royal Jelly.
    الحشرة القشرية Laccifer المفرزة لمادة الشيلاك shellac الهامة في صناعة البويات والورنيش المستعملة في تلميع الأخشاب والمعادن.
    بعض الحشرات الطفيلية Parasites تتطفل داخلياً أو خارجياً على بعض الحشرات الضارة، كما أن هناك بعض الحشرات المفترسة Predators التي تفترس مثل تلك الآفات الحشرية الضارة.
    بعض أنواع الحشرات تتغذى على الحشائش الضارة herbivorous insects التي تنافس المحاصيل الزراعية.
    الحشرات الرمية saprophytic insects التي تتغذى على المواد العضوية التالفة سواء كانت نباتية أو حيوانية والتي لولاها ومثلها من الكائنات الأخرى لما بقيت على الأرض حياة.
    تسبب بعض الحشرات أورماً galls للنباتات، وتستخرج من هذه الأورام مواد ذات أهمية طبية وبعض الأحبار.
    تلعب الحشرات دوراً هاماً في نقل حبوب اللقاح من زهرة إلى أخرى أثناء زيارتها للتغذية على رحيقها فيزيد بذلك الإثمار Fruiting ويطلق على هذه الحشرات الملقحات Pollenators مثل نحل العسل والنحل البري وغيرها.
    تلعب الحشرات دوراً كبيراً في بناء التربة الزراعية وتقليبها وتهويتها بما تصنعه فيها من أنفاق.
    10. أخيراً وليس آخراً، فإن القيمة العلمية للحشرات واضحة تماماً، حيث كانت الحشرات سبباً ووسيلة في تفهم الكثير من المواضيع والعلوم الخاصة بفسيولوجيا جسم الإنسان والحيوان، بل ومشاكل علوم الاجتماع وعلم النفس، وبمعنى أشمل في الكشف عن الكثير من أسرار الحياة، ولا يخفى علينا بالطبع لدور الهام الذي لعبته ذبابة الخل في تطور علم الوراثة melanogaster Drosophila ، كما تستخدم الحشرات وخاصة البعوض ككائنات اختبار في طرق القياس الحيوية Bioassay في مجال قياس السمية Toxicology الهام في الحفاظ على صحة وبيئة الإنسان والحيوان.



    دودة الحرير ( القز )


    الأهمية الإقتصادية :

    يرقة هذه الدودة تفرز مادة طبيعية المشهورة باسم "الحرير" والتي يُصنع منه الأقمشة والألبسة الفاخرة، ويستخدم في أغراض أخرى عديدة، مثل صناعة الخيوط الجراحية في الطب وغيره.

    ويلاقي الحرير الطبيعي إقبالاً كبيرًا من قبل المستهلك في جميع دول العالم، وتعتبر الصين أكبر الدول المنتجة له، حيث يصل إنتاجها إلى حوالي 65% من إنتاج العالم، أما في المنطقة العربية فتوجد فجوة بين إنتاج واستهلاك الحرير في معظم الدول، فعلي سبيل المثال فإن إنتاج الحرير في مصر لا يزيد على 4 أطنان من الحرير الخام، بينما تستهلك السوق المحلية حوالي 250 طنًّا سنويًّا.

    الطالبة // أثير خالد ناصر القحطاني
    الصف // أولى ثانوي " 1 "


    ردحذف
  3. الاسم: مزون سالم العمري


    ان الحشرات من اكثر اللافقاريات انتشارا على وجه الارض

    واهم مايميزها عن سائر الحيوانات الاخرى وجود الهيكل الصلبي الكيتيني

    الذي يحيط بسائر الجسم من الخارج وذلك عامل ييتيح لها الانتشار في الطبيعة

    حيث تتكيف وتتماشى مع ظروف البيئة من عوامل جوية والسر في ذلك هو وجود كفاءات تقي الحشرة من أي عامل يسبب فناءها وتساعد على زيادة جنسها واهم هذه الكفاءات هي :

    أ:الكفاءة الغذائية :

    حيث تستطع الحشرة ان تحصل على غذائها بوسائل متنوعة فبعض الحشرات تسلحت بفكوك قارضة والاخرى بإبرٍِ ثاقبة وخراطيم ماصة

    وزوائد لاعقة وبعضها تتغذى على الشعر والصوف والريش والقش والشمع والتبن ...الخ



    ب: الكفاءة التناسلية :

    حيث ان الحشرات لها قدرة عظيمة على التكاثر سواء من ناحية وفرة النسل أو وجود طرق تناسلية متعددة بينما نجد بعض الحشرات تضع بيضا نجد أن بعضها تلد صغارا مثل ذبابة اللحم كما أنملكة النحل تضعبيضا غير مخصب له القدرة على انتاج يرقات بطريقة التكاثر البكري وهناك طرق عديدة
    للتزاوج كرقصات الفراش حيث نجد في معظم أنواعها أن الانثى تفرز روائح تجذب الذكور من مسافات بعيدة .

    ج:الكفاءات الوقائية:

    وتتمثل في وجود الهيكل الكيتيني الصلب الذي لا يصيبه خدش ولا جرح

    كما يحميها من الضغط الشديد فالقمل والبراغيث تتحمل الضغط الذي يقع

    من اظافر الانسان وضغط يعادل أصنافالضغط الجويوالكفاءة الوقائية هي أكبر عامل للمحافظة على جيش الحشرات.

    الانسان والحشرات:

    لوجود تلك الكفاءات القوية في الحشرات فمن الممكن ان تكون هناك علاقة متينة بين الحشرات والانسان وان يكون لها اثر ملحوظ في مجالات النشاط البشري والعلاقة بين الحشرات والانسان وجهان مختلفان أحدهما يتعلق بما تسببه الحشرات للانسان من أضرار والاخرى فيما تقدمه للانسان من خدمات .

    الأضرار التي تسببها الحشرات للانسان :

    الحرب بين الانسان والحشرات تمتد الى أبد بعيد فقد لازمت الحشرات منذ أن مارسوا الزراعة فعرفوا ان الحشرات آفات تلتهم الحبوب والخضر والثمار وتتسبب في خسارة ما ينفق في الزراعة من جهد ومال ويكفي ان نعرف أن نبات القطن يتعرض للاصابة ب 34 نوعا من الحشرات وتصاب أشجار الفواكه بحوالي 20 آفة حشرية وقد يكون الضرر الذي تلحقه الحشرات بالنبات مباشرا كان تقرض أوراقه وأزهاره أو تقرض الجذر كالحفار او تمتص العُصارات كالحشرات القشرية وقد يكون الضرر غير مباشر عندما تتسبب الحشرات في اصابة النبات بالامراض كالتي تصيب نبات الموز حشرة المن ،كذلك الخنافس وأنواع السوس في اتلاف الحبوب والبقول المخزونة وتستهلك محتوياتها ولا تقتصر اضرار الحشرات في المجال الزراعي على المزروعات بل تتعداها الى حيوانات الحقل التي تتطفل عليها فتسبب هزالها أو تنقل اليها الأمراض كما تُصاب الدواجن بالقمل القارض الذي يضعفها ويخدش جلودها .

    في المجال الصحي :

    أنها تلعب دورا هاما في نقل العدوى مثل حمى الملاريا وحمى التيفوس والطاعون وكثير من الامراض المعدية التي ينقلها الذباب والبعوض والصراصير مثلا.

    الخدمات التي تقدمها للانسان :

    في الميدان الصناعي :

    تنتج بعض الحشرات كثيرا من المواد ذات الاهمية الاقتصادية مثل شمع العسل الذي يستخدم في الإضاءة وبعض الصبغات التي تنتجها أنواع من الحشرات القشرية كما تسبب الحشرات أوراما نباتية يستخرج منها حامض التنيك المستعمل في دبغ الجلود بالاضافة الى استخراج الحرير من دودة القز ...الخ

    الحشرات والطب:

    على الرغم ما تسببه الحشرات من أضرار بالنسبة لصحة الانسان فقد أمكن في الوقت الحاضر أن تساهم الحشرات بخدماتها في ميدان الطب والعلاج واكتشف

    أن يرقات نوع من الذباب تتعدى على صديد الجروح وبكتيريا التقيح واستخلص من تلك اليرقات عقار مطهر كما استخلص من بعض الحشرات مواد مقوية وأخرى فاتحة للشهية

    ردحذف
  4. العنود ربيعان للحشرات فؤايد واضرار ومن فؤايدها :
    1- من الحشرات النافعة ما يحصل منه الإنسان على منتجات صناعية أو تجارية مثل الحرير من دودة القز والعسل من النحل وغير ذلك من منتجات . 
    2- تعتبر الحشرات مصدر غذاء للأسماك والطيور .
    3- تقوم بعض الحشرات النافعة بإبادة غيرها من الحشرات الضارة ويعرف هذا النوع من المقاومة بالمقاومة البيولوجية.
    4- منها ما يفيد بطريقة غير مباشرة بتلقيح المحاصيل .
    5- تحسين التربة وتهويتها وزيادة خصوبتها وكذلك تساعد على التخلص من الرمم والنفايات وما بها من الميكروبات .
    ومن الاضرار: تدمير المحاصيل الزراعيه 2 والبعض منها يعتبر ناقل لﻷمراض مثل مرض (الملاريا). -الكثير من الحشرات يكون ضرره مباشراً بتغذيتها على المنتجات والمواد التي يستعملها الإنسان. 



     

    ردحذف
  5. فاطمه الربيعان فؤايد الحشرات لها فؤايد في الحياه للأنسان والحيوان ومن فؤايدها لإنسان فيحصل الانسان منه علا منتجات صناعيه أو تجاريه مثل الحرير ومن فؤايدها للحيوانات بأنها تعبر غذاء لﻷسماك والطيور .وتقوم بطريقة غير مباشره بتلقيح المحاصيل الزراعية .تحسين التربه وتهويتها ومن اضرارها تدمر المحاصيل الزراعيه وانها تسبب ألامراض لﻷنسان

    ردحذف
    الردود
    1. اعيدي الكتابة العلمية من جديد ووضحي موقفك من استعمال المبيدات الحشرية

      حذف
    2. فاطمه الرييعان -
      تم التعديل



      ان الحشرات من اكثر اللافقاريات انتشارا على وجه الارض

      واهم مايميزها عن سائر الحيوانات الاخرى وجود الهيكل الصلبي الكيتيني

      الذي يحيط بسائر الجسم من الخارج وذلك عامل ييتيح لها الانتشار في الطبيعة

      حيث تتكيف وتتماشى مع ظروف البيئة من عوامل جوية والسر في ذلك هو وجود كفاءات تقي الحشرة من أي عامل يسبب فناءها وتساعد على زيادة جنسها واهم هذه الكفاءات هي :

      أ:الكفاءة الغذائية :

      حيث تستطع الحشرة ان تحصل على غذائها بوسائل متنوعة فبعض الحشرات تسلحت بفكوك قارضة والاخرى بإبرٍِ ثاقبة وخراطيم ماصة

      وزوائد لاعقة وبعضها تتغذى على الشعر والصوف والريش والقش والشمع والتبن ...الخ



      ب: الكفاءة التناسلية :

      حيث ان الحشرات لها قدرة عظيمة على التكاثر سواء من ناحية وفرة النسل أو وجود طرق تناسلية متعددة بينما نجد بعض الحشرات تضع بيضا نجد أن بعضها تلد صغارا مثل ذبابة اللحم كما أنملكة النحل تضعبيضا غير مخصب له القدرة على انتاج يرقات بطريقة التكاثر البكري وهناك طرق عديدة
      للتزاوج كرقصات الفراش حيث نجد في معظم أنواعها أن الانثى تفرز روائح تجذب الذكور من مسافات بعيدة .

      ج:الكفاءات الوقائية:

      وتتمثل في وجود الهيكل الكيتيني الصلب الذي لا يصيبه خدش ولا جرح

      كما يحميها من الضغط الشديد فالقمل والبراغيث تتحمل الضغط الذي يقع

      من اظافر الانسان وضغط يعادل أصنافالضغط الجويوالكفاءة الوقائية هي أكبر عامل للمحافظة على جيش الحشرات.

      الانسان والحشرات:

      لوجود تلك الكفاءات القوية في الحشرات فمن الممكن ان تكون هناك علاقة متينة بين الحشرات والانسان وان يكون لها اثر ملحوظ في مجالات النشاط البشري والعلاقة بين الحشرات والانسان وجهان مختلفان أحدهما يتعلق بما تسببه الحشرات للانسان من أضرار والاخرى فيما تقدمه للانسان من خدمات .

      الأضرار التي تسببها الحشرات للانسان :

      الحرب بين الانسان والحشرات تمتد الى أبد بعيد فقد لازمت الحشرات منذ أن مارسوا الزراعة فعرفوا ان الحشرات آفات تلتهم الحبوب والخضر والثمار وتتسبب في خسارة ما ينفق في الزراعة من جهد ومال ويكفي ان نعرف أن نبات القطن يتعرض للاصابة ب 34 نوعا من الحشرات وتصاب أشجار الفواكه بحوالي 20 آفة حشرية وقد يكون الضرر الذي تلحقه الحشرات بالنبات مباشرا كان تقرض أوراقه وأزهاره أو تقرض الجذر كالحفار او تمتص العُصارات كالحشرات القشرية وقد يكون الضرر غير مباشر عندما تتسبب الحشرات في اصابة النبات بالامراض كالتي تصيب نبات الموز حشرة المن ،كذلك الخنافس وأنواع السوس في اتلاف الحبوب والبقول المخزونة وتستهلك محتوياتها ولا تقتصر اضرار الحشرات في المجال الزراعي على المزروعات بل تتعداها الى حيوانات الحقل التي تتطفل عليها فتسبب هزالها أو تنقل اليها الأمراض كما تُصاب الدواجن بالقمل القارض الذي يضعفها ويخدش جلودها .

      في المجال الصحي :

      أنها تلعب دورا هاما في نقل العدوى مثل حمى الملاريا وحمى التيفوس والطاعون وكثير من الامراض المعدية التي ينقلها الذباب والبعوض والصراصير مثلا.

      الخدمات التي تقدمها للانسان :

      في الميدان الصناعي :

      تنتج بعض الحشرات كثيرا من المواد ذات الاهمية الاقتصادية مثل شمع العسل الذي يستخدم في الإضاءة وبعض الصبغات التي تنتجها أنواع من الحشرات القشرية كما تسبب الحشرات أوراما نباتية يستخرج منها حامض التنيك المستعمل في دبغ الجلود بالاضافة الى استخراج الحرير من دودة القز ...الخ

      الحشرات والطب:

      على الرغم ما تسببه الحشرات من أضرار بالنسبة لصحة الانسان فقد أمكن في الوقت الحاضر أن تساهم الحشرات بخدماتها في ميدان الطب والعلاج واكتشف

      أن يرقات نوع من الذباب تتعدى على صديد الجروح وبكتيريا التقيح واستخلص من تلك اليرقات عقار مطهر كما استخلص من بعض الحشرات مواد مقوية وأخرى فاتحة للشهية

      حذف
  6. اضرار وفوائد الحشرات
    أضرار الحشرات /
    تسبب الحشرات بأنواعها المختلفة أضراراً متعددة للإنسان والحيوان والنبات ولا ترجع أهمية الحشرات لأعدادها الكبيرة فقط ولكن لأدوارها الخطيرة في حياة الإنسان وبيئته والكائنات المعايشة له.
    1-الكثير من الحشرات يكون ضرره مباشراً بتغذيتها على المنتجات والمواد التي يستعملها الإنسان.
    2- يكون الضرر غير مباشر بنقله العديد من مسببات الأمراض للإنسان والحيوان والنبات مؤدياً إلى خسائر فادحة.
    *والحشرات التي تصيب النبات :
    الآفات الزراعية هي مجموعة الكائنات الحية التي تتواجد على النبات الاقتصادي أو حوله فتنافسه على الغذاء والماء والمكان فتسبب ضعف نموه وقلة إنتاجيته أو موته مما يسبب نقصاً في مصادر مقومات حياة الإنسان، وتشمل الحشرات والعناكب والديدان الثعبانية ومسببات الأمراض الفطرية والبكتيرية والفيروسية والأعشاب الضارة والقوارض وبعض الطيور والقواقع والرخويات وغيرها. وتعتبر هذه الآفات بأنواعها المختلفة من أهم معوقات النمو والتوسع الزراعي، وقد تزداد الآفة في أعدادها وكثافتها حسب توفر ظروف النمو لها مع عدم المتابعة أو المقاومة الناجحة مما يصعب معه في نهاية الأمر التغلب الكامل عليها. لكن يجدر التنويه بأن هذه الكائنات لا تعتبر آفات إلا عند مواجهتها المباشرة مع الإنسان أو تأثيرها على التوازن البيئي .
    منافع الحشرات /
    الكثير من أنواع الحشرات يعتبر نافعاً useful ومن أمثلة ذلك:
    1. دودة حرير القز Bombyx mori التي تنتج الحرير الطبيعي.
    2. نحل العسل Apis mellifera الذي ينتج العسل hiney وشمع النحل bee-wax ومواد أخرى ذات أهمية طبية كالغذاء الملكي Royal Jelly.
    3. الحشرة القشرية Laccifer المفرزة لمادة الشيلاك shellac الهامة في صناعة البويات والورنيش المستعملة في تلميع الأخشاب والمعادن.
    4. بعض الحشرات الطفيلية Parasites تتطفل داخلياً أو خارجياً على بعض الحشرات الضارة، كما أن هناك بعض الحشرات المفترسة Predators التي تفترس مثل تلك الآفات الحشرية الضارة.
    5. بعض أنواع الحشرات تتغذى على الحشائش الضارة herbivorous insects التي تنافس المحاصيل الزراعية.
    6. الحشرات الرمية saprophytic insects التي تتغذى على المواد العضوية التالفة سواء كانت نباتية أو حيوانية والتي لولاها ومثلها من الكائنات الأخرى لما بقيت على الأرض حياة
    التخلص من الحشرات عن طريق مبيدات طبيعية مثل الزينيت
    اسم الطالبة : الاء محمد سعد

    ردحذف
  7. ضرار وفوائد الحشرات
    أضرار الحشرات
    تسبب الحشرات بأنواعها المختلفة أضراراً متعددة للإنسان والحيوان والنبات ولا ترجع أهمية الحشرات لأعدادها الكبيرة فقط ولكن لأدوارها الخطيرة في حياة الإنسان وبيئته والكائنات المعايشة له. فالكثير من الحشرات يكون ضرره مباشراً بتغذيتها على المنتجات والمواد التي يستعملها الإنسان. أو يكون الضرر غير مباشر بنقله العديد من مسببات الأمراض للإنسان والحيوان والنبات مؤدياً إلى خسائر فادحة.
    وتقسم هذه الأضرار حسب المادة المتضررة وطبيعة الضرر إلى:
    أضرار الآفات الزراعية على المحاصيل الزراعية Effects on Field Crops
    تزداد الخسائر الناتجة من آفات المحاصيل سواء كانت حشرية أو مرضية أو أعشاب عند ظهورها غالباً بأعداد كبيرة نسبياً في البيئة الزراعية. كما يتباين حجم الخسائر من منطقة لأخرى تبعاً لشدة الإصابة وللمعاملات والوسائل الاعتيادية المتبعة في مقاومتها ومن تلك الأضرار:
    1. تقرض أنواع كثيرة من الحشرات الأوراق أو البراعم أو الأزهار أو الثمار أو القلف أو الساق أو الجذر وعلى سبيل المثال تأثير الجراد على المحاصيل المختلفة – دودة ورق القطن.
    2. تهاجم الأنواع المختلفة من الحشرات الثاقبة الماصة ( المن – الحشرات القشرية ) أجزاء النبات المختلفة فتمتص العصارة النباتية الجاهزة
    الاضرارها على الانسان
    أ . القمل :
    يعتبر القمل من أهم الحشرات الضارة التي تصيب الإنسان وتسبب له الكثير من المشاكل الصحية ، وكذلك تصيب كل من الحيوانات الثدية والطيور ،ذلك لأن القمل يعيش طيلة حياته متطفلا على العائل حيث يمتص دمه كل بضع ساعات بما يعادل ثلث وزنه ، حيث إن القمل لا يستطيع مقاومة الجوع لفترات طويلة . كذلك يعتبر القمل الناقل الرئيسي لكثير من المسببات المرضية أهمها حمى التيفوس الوبائي وحمى الراجعة وحمى الخنادق .
    ب. البراغيث :
    تقع البراغيث ذات الأهمية الطبية تحت عائلة pulicidae ، حيث تعتبر البراغيث طفيليات خارجية على العوائل ثابتة درجة الحرارة حيث تصيب الإنسان ، وتتغذى على الدم والمحاليل المائية مثل برغوث الإنسان الذي يعتبر من الحشرات الضارة والتي تقوم بنقل الكثير من المسببات المرضية ومنها :
    1. الطاعون
    2. التيفوس الموريني
    ج . البعوض :
    يحتل البعوض مكانة طبية هامة بين الحشرات الطبية لانتشاره ولنقله للكثير من المسببات المرضية الخطيرة .ينتشر البعوض إما بالنقل النشط حيث يصل بواسطة الطيران إلى أماكن مختلفة ، كما ينتشر بواسطة النقل السلبي إلى مسافات طويلة ، ونعني بالانتشار السلبي انتقال البعوض عن طريق التيارات الهوائية والسيارات والقطارات والحيوانات ، كما يمكن الاستدلال علي أماكن توالد البعوض عند رؤية الذكور لأنها لا تبتعد عن أماكن توالدها لمسافة أكثر من 100 متر عكس الإناث .
    يعتبر البعوض ناقل لكثير من المسببات المرضية المعروفة ومنها :
    1. حمى الضنك
    2. الملاريا
    3. الفيروس المسبب لحمى الصفراء
    د . ذبابة الرمل
    يتميز ذباب الرمل بصغر الحجم واللون الأصفر أو البني ، كما يغطي الجسم شعيرات كثيفة والأعين كبيرة الحجم بيضاوية ، والأجنحة عريضة في الوسط يتميز الذكر عن الأنثى بوجود زوج من الملاقط البارزة عند نهاية البطن .يطلق علي الذباب الفيلوبوتوميني ذباب الرمل نظرا لطبيعة معيشته في جميع الأطوار وتواجده بين أكوام الرمل والحجارة .ينشط في فتر الغسق خصوصا في الأجواء الملبدة بالغيوم ويتغذى على العصارات السكرية ودم الفقاريات .
    1. تنقل السوطيات المختلفة مثل الليشمانيا
    2. تنقل المسبب المرضي لمرض كاريون
    3. تسبب حمى ذبابة الرمل .
    أضرار الحشرات للحيوان:
    1. برغوث الفأر الشرقي.
    2. برغوث القطط والكلاب.
    تصيب القوارض والطيور وتسبب :
    كما يتطفل على الحيوانات أنواع عديدة من الحشرات من أهمها :
    القمل الماص والقارض مثل قمل الجاموس Haematopinus tuberculatus يتبع رتبةAnoplura وتضم أنواع ذات أجزاء ثاقبة ماصة تستخدمها للتغذية على دم الحيوان . وتسبب التهابات جلدية ، قلق للحيوان ، عدم تناول الطعام جيدا ، فقدان الوزن بصورة ملحوظة ، خسائر منافع الحشرات
    الكثير من أنواع الحشرات يعتبر نافعاً useful ومن أمثلة ذلك:
    1. دودة حرير القز Bombyx mori التي تنتج الحرير الطبيعي.
    2. نحل العسل Apis mellifera الذي ينتج العسل hiney وشمع النحل bee-wax ومواد أخرى ذات أهمية طبية كالغذاء الملكي Royal Jelly.
    3. الحشرة القشرية Laccifer المفرزة لمادة الشيلاك shellac الهامة في صناعة البويات والورنيش المستعملة في تلميع الأخشاب والمعادن.



    ردحذف
  8. وعد سعد.


    منافع الحشرات
    الكثير من أنواع الحشرات يعتبر نافعاً useful ومن أمثلة ذلك:
    1. دودة حرير القز Bombyx mori التي تنتج الحرير الطبيعي.
    2. نحل العسل Apis mellifera الذي ينتج العسل hiney وشمع النحل bee-wax ومواد أخرى ذات أهمية طبية كالغذاء الملكي Royal Jelly.
    3. الحشرة القشرية Laccifer المفرزة لمادة الشيلاك shellac الهامة في صناعة البويات والورنيش المستعملة في تلميع الأخشاب والمعادن.
    4. بعض الحشرات الطفيلية Parasites تتطفل داخلياً أو خارجياً على بعض الحشرات الضارة، كما أن هناك بعض الحشرات المفترسة Predators التي تفترس مثل تلك الآفات الحشرية الضارة.
    5. بعض أنواع الحشرات تتغذى على الحشائش الضارة herbivorous insects التي تنافس المحاصيل الزراعية.
    6. الحشرات الرمية saprophytic insects التي تتغذى على المواد العضوية التالفة سواء كانت نباتية أو حيوانية والتي لولاها ومثلها من الكائنات الأخرى لما بقيت على الأرض حياة.
    7. تسبب بعض الحشرات أورماً galls للنباتات، وتستخرج من هذه الأورام مواد ذات أهمية طبية وبعض الأحبار.
    8. تلعب الحشرات دوراً هاماً في نقل حبوب اللقاح من زهرة إلى أخرى أثناء زيارتها للتغذية على رحيقها فيزيد بذلك الإثمار Fruiting ويطلق على هذه الحشرات الملقحاتPollenators مثل نحل العسل والنحل البري وغيرها.
    9. تلعب الحشرات دوراً كبيراً في بناء التربة الزراعية وتقليبها وتهويتها بما تصنعه فيها من أنفاق.
    10. أخيراً وليس آخراً، فإن القيمة العلمية للحشرات واضحة تماماً، حيث كانت الحشرات سبباً ووسيلة في تفهم الكثير من المواضيع والعلوم الخاصة بفسيولوجيا جسم الإنسان والحيوان، بل ومشاكل علوم الاجتماع وعلم النفس، وبمعنى أشمل في الكشف عن الكثير من أسرار الحياة، ولا يخفى علينا بالطبع لدور الهام الذي لعبته ذبابة الخل في تطور علم الوراثة melanogaster Drosophila ، كما تستخدم الحشرات وخاصة البعوض ككائنات اختبار في طرق القياس الحيوية Bioassay في مجال قياس السمية Toxicology الهام في الحفاظ على صحة وبيئة الإنسان والحيوان.





    أضرار الحشرات
    تسبب الحشرات بأنواعها المختلفة أضراراً متعددة للإنسان والحيوان والنبات ولا ترجع أهمية الحشرات لأعدادها الكبيرة فقط ولكن لأدوارها الخطيرة في حياة الإنسان وبيئته والكائنات المعايشة له. فالكثير من الحشرات يكون ضرره مباشراً بتغذيتها على المنتجات والمواد التي يستعملها الإنسان. أو يكون الضرر غير مباشر بنقله العديد من مسببات الأمراض للإنسان والحيوان والنبات مؤدياً إلى خسائر فادحة.
    وتقسم هذه الأضرار حسب المادة المتضررة وطبيعة الضرر إلى:
    اولاً - الحشرات التي تصيب النبات :
    الآفات الزراعية هي مجموعة الكائنات الحية التي تتواجد على النبات الاقتصادي أو حوله فتنافسه على الغذاء والماء والمكان فتسبب ضعف نموه وقلة إنتاجيته أو موته مما يسبب نقصاً في مصادر مقومات حياة الإنسان، وتشمل الحشرات والعناكب والديدان الثعبانية ومسببات الأمراض الفطرية والبكتيرية والفيروسية والأعشاب الضارة والقوارض وبعض الطيور والقواقع والرخويات وغيرها. وتعتبر هذه الآفات بأنواعها المختلفة من أهم معوقات النمو والتوسع الزراعي، وقد تزداد الآفة في أعدادها وكثافتها حسب توفر ظروف النمو لها مع عدم المتابعة أو المقاومة الناجحة مما يصعب معه في نهاية الأمر التغلب الكامل عليها. لكن يجدر التنويه بأن هذه الكائنات لا تعتبر آفات إلا عند مواجهتها المباشرة مع الإنسان أو تأثيرها على التوازن البيئي .
    في المجال الصحي :

    أنها تلعب دورا هاما في نقل العدوى مثل حمى الملاريا وحمى التيفوس والطاعون وكثير من الامراض المعدية التي ينقلها الذباب والبعوض والصراصير مثلا.

    الخدمات التي تقدمها للانسان :

    في الميدان الصناعي :

    تنتج بعض الحشرات كثيرا من المواد ذات الاهمية الاقتصادية مثل شمع العسل الذي يستخدم في الإضاءة وبعض الصبغات التي تنتجها أنواع من الحشرات القشرية كما تسبب الحشرات أوراما نباتية يستخرج منها حامض التنيك المستعمل في دبغ الجلود بالاضافة الى استخراج الحرير من دودة القز ...الخ

    الحشرات والطب:

    على الرغم ما تسببه الحشرات من أضرار بالنسبة لصحة الانسان فقد أمكن في الوقت الحاضر أن تساهم الحشرات بخدماتها في ميدان الطب والعلاج واكتشف

    أن يرقات نوع من الذباب تتعدى على صديد الجروح وبكتيريا التقيح واستخلص من تلك اليرقات عقار مطهر كما استخلص من بعض الحشرات مواد مقوية وأخرى فاتحة للشهية




    ردحذف
    الردود
    1. أسماء عريج للحشرات فؤايد واضرار وهي كتالي . الاضرار انها تدمر المخاصيل الزراعية وانها تعتبر ناقله لﻷمراض مثل حمى الملاريا . 1-الكثير من الحشرات يكون ضرره مباشراً بتغذيتها على المنتجات والمواد التي يستعملها الإنسان. 

      ومن فؤيدها ":
      الكثير من أنواع الحشرات يعتبر نافعاً useful ومن أمثلة ذلك:
      1. دودة حرير القز Bombyx mori التي تنتج الحرير الطبيعي.
      2. نحل العسل Apis mellifera الذي ينتج العسل hiney وشمع النحل bee-wax ومواد أخرى ذات 2 وأن بعض الحيوانا الطيور والاسماك تتغذى الا هذه الحشرات 3 . تلعب الحشرات دوراً هاماً في نقل حبوب اللقاح من زهرة إلى أخرى أثناء زيارتها للتغذية على رحيقها فيزيد بذلك الإثمار Fruiting ويطلق على هذه الحشرات الملقحاتPollenators مثل نحل العسل..


      حذف
    2. العنود ، عند الكتابة العلمية أرجو استخدام كلمات صحيحة خالية من الاخطاء الإملائية أو النحوية .

      حذف
  9. اضرار وفوائد الحشرات
    أضرار الحشرات /
    تسبب الحشرات بأنواعها المختلفة أضراراً متعددة للإنسان والحيوان والنبات ولا ترجع أهمية الحشرات لأعدادها الكبيرة فقط ولكن لأدوارها الخطيرة في حياة الإنسان وبيئته والكائنات المعايشة له.
    1-الكثير من الحشرات يكون ضرره مباشراً بتغذيتها على المنتجات والمواد التي يستعملها الإنسان.
    2- يكون الضرر غير مباشر بنقله العديد من مسببات الأمراض للإنسان والحيوان والنبات مؤدياً إلى خسائر فادحة.
    *والحشرات التي تصيب النبات :
    الآفات الزراعية هي مجموعة الكائنات الحية التي تتواجد على النبات الاقتصادي أو حوله فتنافسه على الغذاء والماء والمكان فتسبب ضعف نموه وقلة إنتاجيته أو موته مما يسبب نقصاً في مصادر مقومات حياة الإنسان، وتشمل الحشرات والعناكب والديدان الثعبانية ومسببات الأمراض الفطرية والبكتيرية والفيروسية والأعشاب الضارة والقوارض وبعض الطيور والقواقع والرخويات وغيرها. وتعتبر هذه الآفات بأنواعها المختلفة من أهم معوقات النمو والتوسع الزراعي، وقد تزداد الآفة في أعدادها وكثافتها حسب توفر ظروف النمو لها مع عدم المتابعة أو المقاومة الناجحة مما يصعب معه في نهاية الأمر التغلب الكامل عليها. لكن يجدر التنويه بأن هذه الكائنات لا تعتبر آفات إلا عند مواجهتها المباشرة مع الإنسان أو تأثيرها على التوازن البيئي .
    منافع الحشرات /
    الكثير من أنواع الحشرات يعتبر نافعاً useful ومن أمثلة ذلك:
    1. دودة حرير القز Bombyx mori التي تنتج الحرير الطبيعي.
    2. نحل العسل Apis mellifera الذي ينتج العسل hiney وشمع النحل bee-wax ومواد أخرى ذات أهمية طبية كالغذاء الملكي Royal Jelly.
    3. الحشرة القشرية Laccifer المفرزة لمادة الشيلاك shellac الهامة في صناعة البويات والورنيش المستعملة في تلميع الأخشاب والمعادن.
    4. بعض الحشرات الطفيلية Parasites تتطفل داخلياً أو خارجياً على بعض الحشرات الضارة، كما أن هناك بعض الحشرات المفترسة Predators التي تفترس مثل تلك الآفات الحشرية الضارة.
    5. بعض أنواع الحشرات تتغذى على الحشائش الضارة herbivorous insects التي تنافس المحاصيل الزراعية.
    6. الحشرات الرمية saprophytic insects التي تتغذى على المواد العضوية التالفة سواء كانت نباتية أو حيوانية والتي لولاها ومثلها من الكائنات الأخرى لما بقيت على الأرض حياة.
    7. تسبب بعض الحشرات أورماً galls للنباتات، وتستخرج من هذه الأورام مواد ذات أهمية طبية وبعض الأحبار.
    من المبيدات الحشرية الطبيعية (الزينيت)

    ردحذف
  10. - أضرار الحشرات :
    اولاً - الحشرات التي تصيب النبات :
    . تقرض أنواع كثيرة من الحشرات الأوراق أو البراعم أو الأزهار أو الثمارأو الساق أو الجذر وعلى سبيل المثال تأثير الجراد على المحاصيل المختلفة – دودة ورق القطن.
    2. تهاجم الأنواع المختلفة من الحشرات الثاقبة الماصة ( المن – الحشرات القشرية ) أجزاء النبات المختلفة فتمتص العصارة النباتية الجاهزة
    3. تحفر بعض الحشرات أنفاقا في الجذر أو الساق أو البراعم أو الأوراق أو الثمار آو البذور وتتغذى على المحتويات الداخلية لهذه الأعضاء محدثة أضرارا بالغة قد تودي بحياة النبات وصعوبة مكافحتها لاختفائها داخل النبات
    4. تفرز بعض الحشرات مواد بداخل الأنسجة النباتية محدثة أوراما وانتفاخات تسكن وتتغذى بداخلها نذكر منها حشرة فيلوكسترا العنب.
    5. تتغذى بعض الحشرات تحت سطح التربة بالقرض أو الامتصاص أو الحفر
    6. تسبب الكثير من الحشرات الأضرار للنبات عند وضع البيض.
    7. تفرز بعض الحشرات مواد بداخل الأنسجة النباتية محدثة أوراما وانتفاخات
    8. تسبب الكثير من الحشرات الأضرار للنبات عند وضع البيض.
    9. تنقل الكثير من الحشرات الأمراض الفيروسية او البكتيرية او الفطرية من عائل مصاب إلى آخر سليم .
    ثانياً : أضرار الحشرات للإنسان:
    أ . القمل :يعتبر القمل من أهم الحشرات الضارة التي تصيب الإنسان وتسبب له الكثير من المشاكل الصحية ، وكذلك تصيب كل من الحيوانات الثدية والطيور ،ذلك لأن القمل يعيش طيلة حياته متطفلا على العائل حيث يمتص دمه كل بضع ساعات بما يعادل ثلث وزنه ، حيث إن القمل لا يستطيع مقاومة الجوع لفترات طويلة . كذلك يعتبر القمل الناقل الرئيسي لكثير من المسببات المرضية أهمها حمى التيفوس الوبائي وحمى الراجعة وحمى الخنادق .
    ب. البراغيث : تعتبر البراغيث طفيليات خارجية على العوائل ثابتة درجة الحرارة حيث تصيب الإنسان ، وتتغذى على الدم والمحاليل المائية مثل برغوث الإنسان الذي يعتبر من الحشرات الضارة والتي تقوم بنقل الكثير من المسببات المرضية ومنها :
    1. الطاعون 2. التيفوس الموريني
    3. وتسبب التسمم الغذائي كما تلعب دور العائل الوسيط لكثير من الديدان الشريطية .
    ج . البعوض :يحتل البعوض مكانة طبية هامة بين الحشرات الطبية لانتشاره ولنقله للكثير من المسببات المرضية الخطيرة .يعتبر البعوض ناقل لكثير من المسببات المرضية المعروفة ومنها :
    1. حمى الضنك2. الملاريا
    3. الفيروس المسبب لحمى الصفراء4. الفيروس المسبب لإجهاد المخ5. ديدان الفيلاريا
    كما يتسبب البعوض في حدوث التهابات الجلد والحساسية والحكة والتأثير علي الكفاءة الصحية والبدنية .
    أضرار الحشرات للحيوان:
    1. برغوث الفأر الشرقي.2. برغوث القطط والكلاب.
    كما يتطفل على الحيوانات أنواع عديدة من الحشرات من أهمها :
    القمل الماص والقارض مثل قمل الجاموس وتضم أنواع ذات أجزاء ثاقبة ماصة تستخدمها للتغذية على دم الحيوان . وتسبب التهابات جلدية ، قلق للحيوان ، عدم تناول الطعام جيدا ، فقدان الوزن بصورة ملحوظة ، خسائر مادية كبيرة .
    وتوجد أنواع من القمل وهي ذات أجزاء فم قارضة تتطفل على الطيور والحيوانات حيث تتغذى على قرض الريش والشعر والحراشيف والإفرازات الجلدية مسببة تهيجات جلدية والتهابات عند قرض الجلد تؤدي للإصابة الميكروبية ثم الوفاة ، قلق الحيوان ، فقدان الشهية ، بطء النمو ، انخفاض معدل إنتاج البيض واللحم . ومن أنواعها :
    1. قمل جناح الحمام 2. قمل البقر 3. قمل الريش
    -منافع الحشرات
    الكثير من أنواع الحشرات يعتبر نافعاً ومن أمثلة ذلك:
    1. دودة حرير القز التي تنتج الحرير الطبيعي.
    2. نحل العسل الذي ينتج العسل وشمع النحل - ومواد أخرى ذات أهمية طبية كالغذاء الملكي.
    3. الحشرة القشرية المفرزة لمادة الشيلاك الهامة في صناعة البويات والورنيش المستعملة في تلميع الأخشاب والمعادن.
    5. بعض أنواع الحشرات تتغذى على الحشائش الضارة التي تنافس المحاصيل الزراعية.
    6. الحشرات الرمية التي تتغذى على المواد العضوية التالفة سواء كانت نباتية أو حيوانية والتي لولاها ومثلها من الكائنات الأخرى لما بقيت على الأرض حياة.
    7. تسبب بعض الحشرات أورماً للنباتات، وتستخرج من هذه الأورام مواد ذات أهمية طبية وبعض الأحبار.
    8. تلعب الحشرات دوراً هاماً في نقل حبوب اللقاح من زهرة إلى أخرى أثناء زيارتها للتغذية على رحيقها فيزيد بذلك الإثمار ويطلق على هذه الحشرات مثل نحل العسل والنحل البري.
    9. تلعب الحشرات دوراً كبيراً في بناء التربة الزراعية وتقليبها وتهويتها بما تصنعه فيها من أنفاق.
    موقفي من استخدام المبيدات الحشرية لمكافحة البعوض :
    المبيدات الحشرية تقتل الطيور والحشرات المفيدة وتخرق التوازن البيئي فهناك طرق اخرى تجنبنا من استخدام المبيدات الضاره للنظام البيئي فيمكننا استخدام المواد الطاردة الطبيعية وهي من أفضل الطرق مثل زيت السيترونيللا المستخلص من نبات حشيشة الليمون . خلود عبدالرحمن 2/1

    ردحذف

  11. اماني ناصر ال منصور 1/2
    للحشرات فوائد واضرار :-
    لكثير من الحشرات يكون ضرره مباشراً بتغذيتها على المنتجات والمواد التي يستعملها الإنسان.

    يكون الضرر غير مباشر بنقله العديد من مسببات الأمراض للإنسان والحيوان والنبات مؤدياً إلى خسائر فادحة
    تدمر المحاصيل الزراعيه
    تهاجم الأنواع المختلفة من الحشرات الثاقبة الماصة ( المن – الحشرات القشرية ) أجزاء النبات المختلفة فتمتص العصارة النباتية الجاهزة
    ومن اضرارها على الانسان :
    القمل / يعتبر القمل من أهم الحشرات الضارة التي تصيب الإنسان وتسبب له الكثير من المشاكل الصحية ، وكذلك تصيب كل من الحيوانات الثدية والطيور ،ذلك لأن القمل يعيش طيلة حياته متطفلا على العائل حيث يمتص دمه كل بضع ساعات بما يعادل ثلث وزنه ، حيث إن القمل لا يستطيع مقاومة الجوع لفترات طويلة . كذلك يعتبر القمل الناقل الرئيسي لكثير من المسببات المرضية أهمها حمى التيفوس الوبائي وحمى الخنادق .
    أضرار الحشرات للحيوان:
    1. برغوث الفأر الشرقي.
    2. برغوث القطط والكلاب.
    الكثير من الحشرات يعتبر نافع مثل :
    1. دودة حرير القز Bombyx mori التي تنتج الحرير الطبيعي.
    2. . نحل العسل Apis mellifera الذي ينتج العسل
    3. غداء لبعض الاسماك والطيور
    4. تقوم بنقل اللقاح من زهره الى اخرى
    5. الحشرات الرمية saprophytic insects التي تتغذى على المواد العضوية التالفة سواء كانت نباتية أو حيوانية والتي لولاها ومثلها من الكائنات الأخرى لما بقيت على الأرض حياة.
    6. تسبب بعض الحشرات أورماً galls للنباتات، وتستخرج من هذه الأورام مواد ذات أهمية طبية وبعض الأحبار.
    من المبيدات الحشرية الطبيعية (الزينيت)

    ردحذف
  12. اضرار الحشرات:
    للحشرات آفات تلتهم الحبوب والخضر والثمار وتتسبب في خسارة ما ينفق في الزراعة من جهد ومال ويكفي ان نعرف أن نبات القطن يتعرض للإصابة ب 34 نوعا من الحشرات وتصاب أشجار الفواكه بحوالي 20 آفة حشرية وقد يكون الضرر الذي تلحقه الحشرات بالنبات مباشرا كان تقرض أوراقه وأزهاره أو تقرض الجذر كالحفار او تمتص العُصارات كالحشرات القشرية وقد يكون الضرر غير مباشر عندما تتسبب الحشرات في اصابة النبات بالأمراض كالتي تصيب نبات الموز حشرة المن ،كذلك الخنافس وأنواع السوس في اتلاف الحبوب والبقول المخزونة وتستهلك محتوياتها ولا تقتصر اضرار الحشرات في المجال الزراعي على المزروعات بل تتعداها الى حيوانات الحقل التي تتطفل عليها فتسبب هزالها أو تنقل اليها الأمراض كما تُصاب الدواجن بالقمل القارض الذي يضعفها ويخدش جلودها .
    فوائدها :
    على الرغم ما تسببه الحشرات من أضرار بالنسبة لصحة الانسان فقد أمكن في الوقت الحاضر أن تساهم الحشرات بخدماتها في ميدان الطب والعلاج واكتشف
    أن يرقات نوع من الذباب تتعدى على صديد الجروح وبكتيريا التقيح واستخلص من تلك اليرقات عقار مطهر كما استخلص من بعض الحشرات مواد مقوية وأخرى فاتحة للشهية
    تشكل الحشرات حلقة في السلسلة الغذائية للكثير من الطيور
    تلقيح الازهار
    النحل ينتج العسل
    النمل يأكل الحشرات الميتة والبقايا من المأكولات للإنسان
    الذباب جناح سم والجناح الاخر يؤدي الي مناعة من الفيروسات والإضرار التي هي من الاساس من الجناح الضار في نفس الذبابة
    بعض اليرقات من الديدان تستعمل في المجال الطبي لازالة البكتريا والجراثيم والطفيليات الموجودة بالجروح والتي يصعب على الطب ازالتها


    تعرف المبيدات الحشرية بأنها المواد الكيميائية التي تقتل أو تمنع أو تحدد من تكاثر وانتشار الكائنات الحية التي تنافس الإنسان في غذائه وممتلكاته وصحته.
    ولايمكن حصر الأضرار الجسيمة والمخيفة التي تسببها المبيدات الحشرية للإنسان والبيئة ولكافة أشكال الحياة, كون هذه الأضرار متباينة في زمن ظهورها ومختلفة في شدة ضررها بين مختلف الكائنات الحية

    ردحذف
  13. اولاً - الحشرات التي تصيب النبات :
    أضرار الآفات الزراعية على المحاصيل الزراعية Effects on Field Crops
    1. تقرض أنواع كثيرة من الحشرات الأوراق أو البراعم أو الأزهار أو الثمار أو القلف أو الساق أو الجذر وعلى سبيل المثال تأثير الجراد على المحاصيل المختلفة – دودة ورق القطن.
    2. تهاجم الأنواع المختلفة من الحشرات الثاقبة الماصة ( المن – الحشرات القشرية ) أجزاء النبات المختلفة فتمتص العصارة النباتية الجاهزة وبالرغم من صغر حجم هذه الحشرات فان كثرة أعدادها تجعل ضررها كبيرا وقد تودي بحياة النبات.
    3. تحفر بعض الحشرات أنفاقا في الجذر أو الساق أو البراعم أو الأوراق أو الثمار آو البذور وتتغذى على المحتويات الداخلية لهذه الأعضاء محدثة أضرارا بالغة قد تودي بحياة النبات وصعوبة مكافحتها لاختفائها داخل النبات نذكر منها حفار ساق التفاح وفراشات البراعم وحافرات الأوراق وحافرات الثمار وديدان اللوز.
    ثانياً : أضرار الحشرات للإنسان :
    أ. البراغيث :
    تقع البراغيث ذات الأهمية الطبية تحت عائلة pulicidae ، يعتبر من الحشرات الضارة والتي تقوم بنقل الكثير من المسببات المرضية ومنها :
    1. الطاعون
    2. التيفوس الموريني
    3 . البعوض :
    يحتل البعوض مكانة طبية هامة بين الحشرات الطبية لانتشاره ولنقله للكثير من المسببات المرضية الخطيرة .ينتشر البعوض إما بالنقل النشط حيث يصل بواسطة الطيران إلى أماكن مختلفة ، كما ينتشر بواسطة النقل السلبي إلى مسافات طويلة ، ونعني بالانتشار السلبي انتقال البعوض عن طريق التيارات الهوائية والسيارات والقطارات والحيوانات ، كما يمكن الاستدلال علي أماكن توالد البعوض عند رؤية الذكور لأنها لا تبتعد عن أماكن توالدها لمسافة أكثر من 100 متر عكس الإناث
    يعتبر البعوض ناقل لكثير من المسببات المرضية المعروفة ومنها :
    1. حمى الضنك
    2. الملاريا
    3. الفيروس المسبب لحمى الصفراء
    أضرار الحشرات للحيوان:
    تصيب القوارض والطيور وتسبب :
    1. Rat salmonellosis
    2. Rabbit myxomatosis
    كما يتطفل على الحيوانات أنواع عديدة من الحشرات من أهمها :
    القمل الماص والقارض مثل قمل الجاموس Haematopinus tuberculatus يتبع رتبةAnoplura وتضم أنواع ذات أجزاء ثاقبة ماصة تستخدمها للتغذية على دم الحيوان . وتسبب التهابات جلدية ، قلق للحيوان ، عدم تناول الطعام جيدا ، فقدان الوزن بصورة ملحوظة ، خسائر مادية كبيرة .
    وتوجد أنواع من القمل تتبع رتبة Mallophaga وهي ذات أجزاء فم قارضة تتطفل على الطيور والحيوانات ومن أنواعها
    1. قمل جناح الحمام Columbicola columbae
    2. قمل البقر Bovicola bovis
    منافع الحشرات
    الكثير من أنواع الحشرات يعتبر نافعاً useful ومن أمثلة ذلك:
    1. دودة حرير القز Bombyx mori التي تنتج الحرير الطبيعي.
    2. نحل العسل Apis mellifera الذي ينتج العسل hiney وشمع النحل bee-wax ومواد أخرى ذات أهمية طبية كالغذاء الملكي Royal Jelly.
    3. الحشرة القشرية Laccifer المفرزة لمادة الشيلاك shellac الهامة في صناعة البويات والورنيش المستعملة في تلميع الأخشاب والمعادن.
    4. بعض الحشرات الطفيلية Parasites تتطفل داخلياً أو خارجياً على بعض الحشرات الضارة، كما أن هناك بعض الحشرات المفترسة Predators التي تفترس مثل تلك الآفات الحشرية الضارة.
    5. بعض أنواع الحشرات تتغذى على الحشائش الضارة herbivorous insects التي تنافس المحاصيل الزراعية.

    ردحذف
  14. صالحة الشهري16 ديسمبر 2014 في 6:24 م

    •فوائد وأضرار الحشرات•°

    : من فوائد الحشرات:

    ليست العناكب والصراصير مزعجه للإنسان كما نعتقد فحسب ..بل يمكن الاستفاده منها ..فقد توصل الباحثون في علم الحشرات والكيميائيون والصيادله الى التأكيد على ان هذه الحشرات تقدم علاجات ناجحه للبشر وخاصه ضد السرطان والملاريا..

    وقال الباحثون ((كونراد ديتنر)) في جامعة ((بابرويت)) في جنوب ألمانيا ((ثمة العديد من الأنواع الحيوانيه,,تختزن في داخلها بمواد بيولوجيه مختلفه مثل البكتيريا,,والطحالب,,ذات النافع الطيبه المؤكده ,,وهناك حوالي أربعة الى سته ملايين نوع من الحشرات تشكل خزانا هائلا لمثل هذه المواد البيولوجيه المفيده))
    وأشار الى ان فريق العمل الذي يشرف عليه نجح في الحصول على عقار يمنع الإصابه بالتورمات السرطانيه نتيجة لدراسة استغرقت عشر سنوات على نوع من الصراصير الأوربيه ذات الأجنحه القصيره ,,وقالت ان أنثى هذه الصراصير تنتج مادة في دمها لحماية بيضها تسمى ((بيديرن)) وهي مادة سامه وقادره على منع تكاثلر الخلايا السرطانيه..

    من جانب اخر نجح فريق بريطاني في استخلاص مادة تنتجها الديدان واستخدمها لمعالجة مرض يدعى(ليم بوريليون) الذي تنقله الديدان بالإضافه الى استخدامها في معالجة أمراض الحساسيه المختلفه كما اكتشف الباحثون مجموعة واسعه من (المواد الحشريه)القادره على ان تستخدم كمواد لمضادات حيويه لمعالجة الكوليرا والملاريا.

    °•: بعض أضرار الحشرات "

    °•: ضرر للنباتات:
    بعض الحشرات ذات أجسام الف القارض تقوم بقرض الأجزاء الخضرية للنباتات كالأوراق كالجراد والنطاط ويرقات أبي
    دقيق الموالح ، والأزهار ( جمل الورد ) ، ويحفر بعضها أنفاقاً داخل السيقان كثاقبات الذرة وحافرات أشجار الفاكهة أو
    تتلف الجذور والأجزاء الدرنية المختلفة تحت سطح التربة . ( الحفار ) كما أن بعضها يتلف الثمار بالحفر فيها والتغذية على
    محتوياتها ( ذبابة القرعيات وذبابة الفاكهة ) .
    كما أن الحشرات ذات اجزاء الفم الثاقب الماص ـ كالمن ـ تمتص العصارة النباتية ما يؤدي الى ذبول النباتات واصرارها
    وضعفها ، وقد ينتهي بها الأمر الى جفافها وموتها

    °•: ضرر للإنسان والحيوان :

    تعمل بعض الحشرات على إقلاق راحة الإنسان والحيوان بطنينها المزعج أو لذغها المؤل أو إفراز مادة كاوية عند ملامستها
    لجسمه فتؤدي الى التهابه أو التصاق شعور لاذغة من جسمها بجلد الإنسان والحيوان فتلتهبه . وتعيش بعض الحشرات أن
    تنقل الى الإنسان كثيراً من مسببات الأمراض الوبائية كالملاريا ، والحمى الصفراء ( البعوض ) والكوليرا والتفوئيد ، والرمد
    الصديدي ( الذبابة المنزلية ) ، التيفوس ( القمل ) ، والطاعون ( البراغيث ) .

    ضرر للمواد المخزونة :

    تصاب حبوب النجيليات والبقول أثناء تخزينها بعدد كبير من الآفات الحشرية تسبب فقداً في وزنها وضعفاً في إنباتها وإنخفاضاً
    في نوعيتها . كذلك تتلف انواع معينة من الحشرات الأخشاب الجافة التي تلامس الأرض ( النمل الأبيض ) كما تتعرض
    الجلود ( خنفساء الجلود ) والمواد الصوفية والفراء ( خنافس وفراش العثة ) والفواكه المجففة ( خنفساء الثمار البقعتين )
    الى أنواع معينة من التلف بواسطة بعض الآفات عند تخزينها .

    °•: رأيي الشخصي عن استخدام المبيدات الحشرية :

    عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَضَى أَنْ ( لَا ضَرَرَ وَلَا ضِرَارَ ) رواه ابن ماجه ( 2314 ) ، وحسنه النووي وابن الصلاح وابن رجب - كما في " جامع العلوم والحكم " ( ص 304 ) - وحسَّنه الألباني في " صحيح ابن ماجه " .
    قال علماء اللجنة الدائمة - في شرح الحديث - : " نهى النبي صلى الله عليه وسلم المكلَّف أن يضرَّ نفسه أو يضرّ غيره ، ففيه دلالة على منع الإنسان من التعدي على نفسه ، أو غيره.
    ومن التحذير من المبيدات انه يجب عند استعمالها ارتداء الملابس الواقية واختيار المبيدات بحذر شديد لأن الاختيار الخاطیء قد يؤدي إلى القتل .. وهذا دليل علی صعوبة استعمال المبيدات واضرارها الكبيرة التي قد تسببها فمن الأفضل تركها واستخدام مواد اخرى التي تنفع بدون ضرر.. كما ذكر في الحديث النهي عن ضرر النفس و الآخرين ..
    صالحة الشهري 2/1

    ردحذف
  15. صالحة الشهري16 ديسمبر 2014 في 8:32 م

    فوائد و أضرار الحشرات"

    •: من فوائد الحشرات:

    ليست العناكب والصراصير مزعجه للإنسان كما نعتقد فحسب ..بل يمكن الاستفاده منها ..فقد توصل الباحثون في علم الحشرات والكيميائيون والصيادله الى التأكيد على ان هذه الحشرات تقدم علاجات ناجحه للبشر وخاصه ضد السرطان والملاريا..

    وقال الباحثون ((كونراد ديتنر)) في جامعة ((بابرويت)) في جنوب ألمانيا ((ثمة العديد من الأنواع الحيوانيه,,تختزن في داخلها بمواد بيولوجيه مختلفه مثل البكتيريا,,والطحالب,,ذات النافع الطيبه المؤكده ,,وهناك حوالي أربعة الى سته ملايين نوع من الحشرات تشكل خزانا هائلا لمثل هذه المواد البيولوجيه المفيده))
    وأشار الى ان فريق العمل الذي يشرف عليه نجح في الحصول على عقار يمنع الإصابه بالتورمات السرطانيه نتيجة لدراسة استغرقت عشر سنوات على نوع من الصراصير الأوربيه ذات الأجنحه القصيره ,,وقالت ان أنثى هذه الصراصير تنتج مادة في دمها لحماية بيضها تسمى ((بيديرن)) وهي مادة سامه وقادره على منع تكاثلر الخلايا السرطانيه..

    من جانب اخر نجح فريق بريطاني في استخلاص مادة تنتجها الديدان واستخدمها لمعالجة مرض يدعى(ليم بوريليون) الذي تنقله الديدان بالإضافه الى استخدامها في معالجة أمراض الحساسيه المختلفه كما اكتشف الباحثون مجموعة واسعه من (المواد الحشريه)القادره على ان تستخدم كمواد لمضادات حيويه لمعالجة الكوليرا والملاريا.

    °•: بعض أضرار الحشرات "

    °•: ضرر للنباتات:

    بعض الحشرات ذات أجسام الف القارض تقوم بقرض الأجزاء الخضرية للنباتات كالأوراق كالجراد والنطاط ويرقات أبي
    دقيق الموالح ، والأزهار ( جمل الورد ) ، ويحفر بعضها أنفاقاً داخل السيقان كثاقبات الذرة وحافرات أشجار الفاكهة أو
    تتلف الجذور والأجزاء الدرنية المختلفة تحت سطح التربة . ( الحفار ) كما أن بعضها يتلف الثمار بالحفر فيها والتغذية على
    محتوياتها ( ذبابة القرعيات وذبابة الفاكهة ) .
    كما أن الحشرات ذات اجزاء الفم الثاقب الماص ـ كالمن ـ تمتص العصارة النباتية ما يؤدي الى ذبول النباتات واصرارها
    وضعفها ، وقد ينتهي بها الأمر الى جفافها وموتها

    °•: ضرر للإنسان والحيوان :

    تعمل بعض الحشرات على إقلاق راحة الإنسان والحيوان بطنينها المزعج أو لذغها المؤل أو إفراز مادة كاوية عند ملامستها
    لجسمه فتؤدي الى التهابه أو التصاق شعور لاذغة من جسمها بجلد الإنسان والحيوان فتلتهبه . وتعيش بعض الحشرات أن
    تنقل الى الإنسان كثيراً من مسببات الأمراض الوبائية كالملاريا ، والحمى الصفراء ( البعوض ) والكوليرا والتفوئيد ، والرمد
    الصديدي ( الذبابة المنزلية ) ، التيفوس ( القمل ) ، والطاعون ( البراغيث ) .

    ضرر للمواد المخزونة :
    تصاب حبوب النجيليات والبقول أثناء تخزينها بعدد كبير من الآفات الحشرية تسبب فقداً في وزنها وضعفاً في إنباتها وإنخفاضاً
    في نوعيتها . كذلك تتلف انواع معينة من الحشرات الأخشاب الجافة التي تلامس الأرض ( النمل الأبيض ) كما تتعرض
    الجلود ( خنفساء الجلود ) والمواد الصوفية والفراء ( خنافس وفراش العثة ) والفواكه المجففة ( خنفساء الثمار البقعتين )
    الى أنواع معينة من التلف بواسطة بعض الآفات عند تخزينها
    .
    °•: رأيي الشخصي عن استخدام المبيدات الحشرية :

    عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَضَى أَنْ ( لَا ضَرَرَ وَلَا ضِرَارَ ) رواه ابن ماجه ( 2314 ) ، وحسنه النووي وابن الصلاح وابن رجب - كما في " جامع العلوم والحكم " ( ص 304 ) - وحسَّنه الألباني في " صحيح ابن ماجه " .
    قال علماء اللجنة الدائمة - في شرح الحديث - : " نهى النبي صلى الله عليه وسلم المكلَّف أن يضرَّ نفسه أو يضرّ غيره ، ففيه دلالة على منع الإنسان من التعدي على نفسه ، أو غيره.
    ومن التحذير من المبيدات انه يجب عند استعمالها ارتداء الملابس الواقية واختيار المبيدات بحذر شديد لأن الاختيار الخاطیء قد يؤدي إلى القتل .. وهذا دليل علی صعوبة استعمال المبيدات واضرارها الكبيرة التي قد تسببها فمن الأفضل تركها واستخدام مواد اخرى التي تنفع بدون ضرر.. كما ذكر في الحديث النهي عن ضرر النفس و الآخرين ..

    صالحة الشهري 1\2

    ردحذف
  16. سميه عبدالله محمد المالكي16 ديسمبر 2014 في 8:37 م

    فوائد الحشرات:
    1/ تلقح معظم الأزهار.
    2/ تنتج العسل والحرير غذاء وكساء يشكلان اللذين للإنسان
    3/ تشكل مصد ًرا لغذاء الطيور والأسماك وحيوانات أخرى.
    4/ في صناعة البويات والورنيش المستعملة في تلميع الأخشاب والمعادن.
    5/ تتغذى على الحشائش الضارة التي تنافس المحاصيل الزراعية
    6/ تتغذى على المواد العضوية التالفة سواء كانت نباتية أو حيوانية والتي لولاها ومثلها من الكائنات الأخرى لما بقيت على الأرض حياة.
    /7 تسبب بعض الحشرات أورماً للنباتات، وتستخرج من هذه الأورام مواد ذات أهمية طبية وبعض الأحبار.
    8. تلعب الحشرات دوراً هاماً في نقل حبوب اللقاح من زهرة إلى أخرى أثناء زيارتها للتغذية على رحيقها فيزيد بذلك الإثمار ويطلق على هذه الحشرات الملقحات مثل نحل العسل والنحل البري وغيرها.
    9. تلعب الحشرات دوراً كبيراً في بناء التربة الزراعية وتقليبها وتهويتها بما تصنعه فيها من أنفاق.
    10. الحشرات سبباً ووسيلة في تفهم الكثير من المواضيع والعلوم الخاصة بفسيولوجيا جسم الإنسان والحيوان، بل ومشاكل علوم الاجتماع وعلم النفس، وبمعنى أشمل في الكشف عن الكثير من أسرار الحياة، ولا يخفى علينا بالطبع لدور الهام الذي لعبته ذبابة الخل في تطور علم الوراثة ، كما تستخدم الحشرات وخاصة البعوض ككائنات اختبار في طرق القياس الحيوية في مجال قياس السمية الهام في الحفاظ على صحة وبيئة الإنسان والحيوان.
    أضرار الحشرات:
    1/ القمل والحشرات الماصة للدم تتطفل على الإنسان وتحمل البراغيث الطاعون
    2/ ينقل ذباب المنزل حمى التيفوئيد
    3/ينقل البعوض مرض الملاريا، والحمى الصفراء وفيروس حمى غرب النيل.
    4/يسبب العث الغجري تدمير كاملا ً لأجزاء من الغابات
    5/ ذبابة الرمل فتنقل مسبب مرض الليشمانيا
    6/تقرض أنواع كثيرة من الحشرات الأوراق أو البراعم أو الأزهار أو الثمار أو القلف أو الساق أو الجذر وعلى سبيل المثال تأثير الجراد على المحاصيل المختلفة – دودة ورق القطن.
    7/ تهاجم الأنواع المختلفة من الحشرات الثاقبة الماصة ( المن – الحشرات القشرية ) أجزاء النبات المختلفة فتمتص العصارة النباتية الجاهزة وبالرغم من صغر حجم هذه الحشرات فان كثرة أعدادها تجعل ضررها كبيرا وقد تودي بحياة النبات.
    8/تحفر بعض الحشرات أنفاقا في الجذر أو الساق أو البراعم أو الأوراق أو الثمار آو البذور وتتغذى على المحتويات الداخلية لهذه الأعضاء محدثة أضرارا بالغة قد تودي بحياة النبات وصعوبة مكافحتها لاختفائها داخل النبات نذكر منها حفار ساق التفاح وفراشات البراعم وحافرات الأوراق وحافرات الثمار وديدان اللوز.

    9/ تفرز بعض الحشرات مواد بداخل الأنسجة النباتية محدثة أوراما وانتفاخات تسكن وتتغذى بداخلها نذكر منها حشرة فيلوكسترا العنب.
    10/ تنقل الكثير من الحشرات الأمراض الفيروسية او البكتيرية او الفطرية من عائل مصاب إلى آخر سليم .

    ردحذف
  17. أضرار وفوائد الحشرات
    أضرار الحشرات
    تسبب الحشرات بأنواعها المختلفة أضراراً متعددة للإنسان والحيوان والنبات ولا ترجع أهمية الحشرات لأعدادها الكبيرة فقط ولكن لأدوارها الخطيرة في حياة الإنسان وبيئته والكائنات المعايشة له. فالكثير من الحشرات يكون ضرره مباشراً بتغذيتها على المنتجات والمواد التي يستعملها الإنسان. أو يكون الضرر غير مباشر بنقله العديد من مسببات الأمراض للإنسان والحيوان والنبات مؤدياً إلى خسائر فادحة.
    وتقسم هذه الأضرار حسب المادة المتضررة وطبيعة الضرر إلى:
    اولاً - الحشرات التي تصيب النبات :
    الآفات الزراعية هي مجموعة الكائنات الحية التي تتواجد على النبات الاقتصادي أو حوله فتنافسه على الغذاء والماء والمكان فتسبب ضعف نموه وقلة إنتاجيته أو موته مما يسبب نقصاً في مصادر مقومات حياة الإنسان، وتشمل الحشرات والعناكب والديدان الثعبانية ومسببات الأمراض الفطرية والبكتيرية والفيروسية والأعشاب الضارة والقوارض وبعض الطيور والقواقع والرخويات وغيرها. وتعتبر هذه الآفات بأنواعها المختلفة من أهم معوقات النمو والتوسع الزراعي، وقد تزداد الآفة في أعدادها وكثافتها حسب توفر ظروف النمو لها مع عدم المتابعة أو المقاومة الناجحة مما يصعب معه في نهاية الأمر التغلب الكامل عليها. لكن يجدر التنويه بأن هذه الكائنات لا تعتبر آفات إلا عند مواجهتها المباشرة مع الإنسان أو تأثيرها على التوازن البيئي .

    منافع الحشرات
    الكثير من أنواع الحشرات يعتبر نافعاً useful ومن أمثلة ذلك:
    1. دودة حرير القز Bombyx mori التي تنتج الحرير الطبيعي.
    2. نحل العسل Apis mellifera الذي ينتج العسل hiney وشمع النحل bee-wax ومواد أخرى ذات أهمية طبية كالغذاء الملكي Royal Jelly.
    3. الحشرة القشرية Laccifer المفرزة لمادة الشيلاك shellac الهامة في صناعة البويات والورنيش المستعملة في تلميع الأخشاب والمعادن.
    4. بعض الحشرات الطفيلية Parasites تتطفل داخلياً أو خارجياً على بعض الحشرات الضارة، كما أن هناك بعض الحشرات المفترسة Predators التي تفترس مثل تلك الآفات الحشرية الضارة.
    5. بعض أنواع الحشرات تتغذى على الحشائش الضارة herbivorous insects التي تنافس المحاصيل الزراعية.
    6. الحشرات الرمية saprophytic insects التي تتغذى على المواد العضوية التالفة سواء كانت نباتية أو حيوانية والتي لولاها ومثلها من الكائنات الأخرى لما بقيت على الأرض حياة.
    7. تسبب بعض الحشرات أورماً galls للنباتات، وتستخرج من هذه الأورام مواد ذات أهمية طبية وبعض الأحبار.
    8. تلعب الحشرات دوراً هاماً في نقل حبوب اللقاح من زهرة إلى أخرى أثناء زيارتها للتغذية على رحيقها فيزيد بذلك الإثمار Fruiting ويطلق على هذه الحشرات الملقحاتPollenators مثل نحل العسل والنحل البري وغيرها.
    9. تلعب الحشرات دوراً كبيراً في بناء التربة الزراعية وتقليبها وتهويتها بما تصنعه فيها من أنفاق.

    الاسم : رهام عبد الله محمد الشهري

    ردحذف
  18. فوائد الحشرات :

    1- من الحشرات النافعة ما يحصل منه الإنسان على منتجات صناعية أو تجارية مثل الحرير من دودة القز والعسل من النحل وغير ذلك من منتجات .
    2- تعتبر الحشرات مصدر غذاء للأسماك والطيور .
    3- تقوم بعض الحشرات النافعة بإبادة غيرها من الحشرات الضارة ويعرف هذا النوع من المقاومة بالمقاومة البيولوجية.
    4- منها ما يفيد بطريقة غير مباشرة بتلقيح المحاصيل .
    5- تحسين التربة وتهويتها وزيادة خصوبتها وكذلك تساعد على التخلص من الرمم والنفايات وما بها من الميكروبات .

    اضرار الحشرات :

    ان الحشرات بانواعها المختلفة تتسبب فى اصابة الانسان بالعديد من الامراض
    الضارة واضرارها لا تلحق بالانسان فقط وانما تؤثر ايضا على النبات والحيوان والكثير
    من الحشرات يكون الضرر منها مباشر التأثير على الانسان من خلال تغذيه على
    الاطعمه ونقل الامراض الى الانسان من خلالها وقد يؤدى وجود الحشرات الى الخسائر الاقنصاديه الفادحه
    و الحشرات الضارة التى تكثر وتنتشر خصوصا بالمنازل وتسبب الكثير من الازعاج
    لاصحاب البيت وخصوصا ربة المنزل منها الصراصير .
    والصرصار هو كائن عاشق للقذارة وافضل اماكن معيشته هو مصارف المياه والبرك
    والبالوعات وايضا اماكن تجميع الطعام لهذا يكثر تواجده فى المطابخ حيث يجد البيئة
    التى تساعده على ايجاد الغذاء والتكاثر .
    وكلما قل مستوى النظافة بالمنزل كلما زادت احتمالات مهاجمة الصراصير له لانه يكره الاماكن النظيفه
    وتتسبب الصراصير فى الكثير من الامراض للانسان من خلال فضلاتها التى تلقيها على
    اطعمتنا عند المرور عليها او على ادوات المائدة .
    ومنها ايضا النمل وهو حشرة صغيرة الحجم وتتواجد باعداد كبيرة وتبنى لنفسها
    المستعمرات وحتى تتمكن من مكافحته تحتاج الى مجهود كبير حتى تتخلص منه .

    ومن تلك الحشرات ايضا حشرة البق او بق الفراش كما يسمونها وهى حشرة دقيقة جدا
    تتغذى على دماء الانسان تختفى بالنهار وتبدا فى الظهور ليلا .
    وهى حشرة رحاله تنتقل مع الامتعه والاثاثات التى تنتقل من مكان الى آخر وتتسبب ف
    حدوث الاحتكاكات الجلدية والاكزيما وقد تسبب نوع من الانيميا وفقر الدم نتيجة انها تتغذى على دماء الانسان .


    ردحذف
  19. أضرار الحشرات :

    تهاجم الأنواع المختلفة من الحشرات الثاقبة الماصة ( المن – الحشرات القشرية ) أجزاء النبات المختلفة فتمتص العصارة النباتية الجاهزة وبالرغم من صغر حجم هذه الحشرات فان كثرة أعدادها تجعل ضررها كبيرا وقد تودي بحياة النبات.
    تحفر بعض الحشرات أنفاقا في الجذر أو الساق أو البراعم أو الأوراق أو الثمار آو البذور وتتغذى على المحتويات الداخلية لهذه الأعضاء محدثة أضرارا بالغة قد تودي بحياة النبات وصعوبة مكافحتها لاختفائها داخل النبات نذكر منها حفار ساق التفاح وفراشات البراعم وحافرات الأوراق وحافرات الثمار وديدان اللوز.
    تفرز بعض الحشرات مواد بداخل الأنسجة النباتية محدثة أوراما وانتفاخات تسكن وتتغذى بداخلها نذكر منها حشرة فيلوكسترا العنب.
    تتغذى بعض الحشرات تحت سطح التربة بالقرض أو الامتصاص أو الحفر من التفاح القطني أو الزغبي .
    تسبب الكثير من الحشرات الأضرار للنبات عند وضع البيض.
    تفرز بعض الحشرات مواد بداخل الأنسجة النباتية محدثة أوراما وانتفاخات تسكن وتتغذى بداخلها نذكر منها حشرة فيلوكسترا العنب.
    تتغذى بعض الحشرات تحت سطح التربة بالقرض أو الامتصاص أو الحفر من التفاح القطني أو الزغبي.
    تسبب الكثير من الحشرات الأضرار للنبات عند وضع البيض.
    تنقل الكثير من الحشرات الأمراض الفيروسية او البكتيرية او الفطرية من عائل مصاب إلى آخر سليم .
    تسبب آفات الحبوب المخزونة أضرار بالغة للحبوب المخزونة وتنشأ هذه الأضرار نتيجة تغذية الحشرات على هذه المواد مسببة نقصا في كميتها وانخفاضا في جودتها مثل أنواع النمل الأبيض المختلفة والصراصير. والخنافس والسوس وهي تهاجم النبات وتحدث أضرارا مباشرة بامتصاصها العصارة النباتية فتؤدي إلى خفض القيمة الكمية والنوعية

    ومنها :

    1 – الذبابة البيضاء

    تصيب نباتات الخضر بالزراعة المغطاة والمكشوفة تبدو الحشرة واضحة عند هز النبات المصاب إذ تبدءا بالطيران من السطح السفلي لأوراق النبات المصابة التي تتلون باللون الأصفر بعد ذلك تموت الأوراق المصابة كذلك تشاهد قشور انسلاخ الأضرار: تتغذى الحشرة بواسطة أجزاء فمها الثاقبة الماصة التي تمتص العصارة النباتية في الأطوار الحورية والبالغة فضلا عن نقلها إلى العشرات من الأمراض الفيروسية من النبات المصاب إلى النبات السليم كما تفرز على السطح السفلي مادة لزجة بشكل قطرات تمثل الندوة السكرية التي تنمو عليها الفطريات الرمية على السطح السفلي التي تفرزها الحشرات الحوريات و البالغات

    2 – الثربس حشرة صغيرة 1 ملم أو اقل أو أكثر من ذلك واسطوانية الشكل ألوانها عادة اصفر بني اسود ، تتواجد على السطح السفلي للأوراق لها القدرة على القفز إذا تعرضت للإزعاج ، الأجنحة معدومة ولكن إذا وجدت فأنها تكون صغيرة تشبه الشعيرة ،

    تتغذى الحشرات أسطح ألسفي للأوراق تبدو المناطق بيضاء فضية نتيجة لاستنفاذ العصارة النباتية منها المكافحة الأعداء الحيوية ، وضع مصائد لاصقة بالنسبة للأشجار لمكافحة الإعداد الأولية مصدر الإصابة الأولية استخدام المبيدات الكيميائية بالصورة الصحيحة.


    فوائد الحشرات :
    دودة حرير القز التي تنتج الحرير الطبيعي.
    نحل العسل الذي ينتج العسل وشمع النحل ومواد أخرى ذات أهمية طبية كالغذاء الملكي
    الحشرة القشرية المفرزة لمادة الشيلاك الهامة في صناعة البويات والورنيش المستعملة في تلميع الأخشاب والمعادن.
    بعض الحشرات الطفيلية تتطفل داخلياً أو خارجياً على بعض الحشرات الضارة، كما أن هناك بعض الحشرات المفترسة التي تفترس مثل تلك الآفات الحشرية الضارة.
    بعض أنواع الحشرات تتغذى على الحشائش الضارة التي تنافس المحاصيل الزراعية.
    الحشرات الرمية التي تتغذى على المواد العضوية التالفة سواء كانت نباتية أو حيوانية والتي لولاها ومثلها من الكائنات الأخرى لما بقيت على الأرض حياة.
    تسبب بعض الحشرات أورماً للنباتات، وتستخرج من هذه الأورام مواد ذات أهمية طبية وبعض الأحبار.
    تلعب الحشرات دوراً هاماً في نقل حبوب اللقاح من زهرة إلى أخرى أثناء زيارتها للتغذية على رحيقها فيزيد بذلك الإثمار ويطلق على هذه الحشرات الملقحات مثل نحل العسل والنحل البري وغيرها.
    تلعب الحشرات دوراً كبيراً في بناء التربة الزراعية وتقليبها وتهويتها بما تصنعه فيها من أنفاق.


    هاجر علي

    ردحذف
  20. سعيدة مفرح يحي صهلولي16 ديسمبر 2014 في 10:47 م

    أضرار وفوائد الحشرات
    أضرار الحشرات
    تسبب الحشرات بأنواعها المختلفة أضراراً متعددة للإنسان والحيوان والنبات ولا ترجع أهمية الحشرات لأعدادها الكبيرة فقط ولكن لأدوارها الخطيرة في حياة الإنسان وبيئته والكائنات المعايشة له. فالكثير من الحشرات يكون ضرره مباشراً بتغذيتها على المنتجات والمواد التي يستعملها الإنسان. أو يكون الضرر غير مباشر بنقله العديد من مسببات الأمراض للإنسان والحيوان والنبات مؤدياً إلى خسائر فادحة.
    وتقسم هذه الأضرار حسب المادة المتضررة وطبيعة الضرر إلى:
    اولاً - الحشرات التي تصيب النبات :
    الآفات الزراعية هي مجموعة الكائنات الحية التي تتواجد على النبات الاقتصادي أو حوله فتنافسه على الغذاء والماء والمكان فتسبب ضعف نموه وقلة إنتاجيته أو موته مما يسبب نقصاً في مصادر مقومات حياة الإنسان، وتشمل الحشرات والعناكب والديدان الثعبانية ومسببات الأمراض الفطرية والبكتيرية والفيروسية والأعشاب الضارة والقوارض وبعض الطيور والقواقع والرخويات وغيرها.

    أضرار الآفات الزراعية على المحاصيل الزراعية Effects on Field Crops
    تزداد الخسائر الناتجة من آفات المحاصيل الخسائر من منطقة لأخرى تبعاً لشدة الإصابة وللمعاملات والوسائل الاعتيادية المتبعة في مقاومتها ومن تلك الأضرار:

    1. تقرض أنواع كثيرة من الحشرات الأوراق أو البراعم أو الأزهار أو الثمار أو القلف أو الساق أو الجذر وعلى سبيل المثال تأثير الجراد على المحاصيل المختلفة – دودة ورق القطن.
    2. تهاجم الأنواع المختلفة من الحشرات الثاقبة الماصة ( المن – الحشرات القشرية ) أجزاء النبات المختلفة فتمتص العصارة النباتية الجاهزة.
    3. تحفر بعض الحشرات أنفاقا في الجذر أو الساق أو البراعم أو الأوراق أو الثمار آو البذور
    4. تفرز بعض الحشرات مواد بداخل الأنسجة النباتية محدثة أوراما وانتفاخات تسكن وتتغذى بداخلها نذكر منها حشرة فيلوكسترا العنب.
    5. تتغذى بعض الحشرات تحت سطح التربة بالقرض أو الامتصاص أو الحفر من التفاح القطني أو الزغبي .
    6. تسبب الكثير من الحشرات الأضرار للنبات عند وضع البيض.
    7. تتغذى بعض الحشرات تحت سطح التربة بالقرض أو الامتصاص أو الحفر من التفاح القطني أو الزغبي.
    8. تسبب الكثير من الحشرات الأضرار للنبات عند وضع البيض.
    9. تنقل الكثير من الحشرات الأمراض الفيروسية او البكتيرية او الفطرية من عائل مصاب إلى آخر سليم .
    10. تسبب آفات الحبوب المخزونة أضرار بالغة للحبوب المخزونةمثل أنواع النمل الأبيض المختلفة والصراصير.
    ثانياً : أضرار الحشرات للإنسان :
    أ . القمل :
    يعتبر القمل الناقل الرئيسي لكثير من المسببات المرضية أهمها:
    1. حمى التيفوس الوبائي
    2.حمى الراجعة
    3.حمى الخنادق
    ب. البراغيث :
    تقوم بنقل الكثير من المسببات المرضية ومنها :
    1. الطاعون
    2. التيفوس الموريني
    3. وتسبب التسمم الغذائي كما تلعب دور العائل الوسيط لكثير من الديدان الشريطية .
    ج . البعوض :

    يعتبر البعوض ناقل لكثير من المسببات المرضية المعروفة ومنها :
    1. حمى الضنك
    2. الملاريا
    3. الفيروس المسبب لحمى الصفراء
    4. الفيروس المسبب لإجهاد المخ
    5. ديدان الفيلاريا
    كما يتسبب البعوض في حدوث التهابات الجلد والحساسية والحكة والتأثير علي الكفاءة الصحية والبدنية .

    1. تنقل السوطيات المختلفة مثل الليشمانيا
    2. تنقل المسبب المرضي لمرض كاريون
    3. تسبب حمى ذبابة الرمل .

    أضرار الحشرات للحيوان:
    1. برغوث الفأر الشرقي.
    2. برغوث القطط والكلاب.

    يتطفل على الحيوانات أنواع عديدة من الحشرات من أهمها :
    القمل الماص والقارض مثل قمل الجاموس Haematopinus tuberculatus وتسبب التهابات جلدية ، قلق للحيوان ، عدم تناول الطعام جيدا ، فقدان الوزن بصورة ملحوظة ، خسائر مادية كبيرة .
    ومن أنواع القمل:
    1. قمل جناح الحمام Columbicola columbae
    2. قمل البقر Bovicola bovis
    3. قمل الريش Menacanthus stramineus

    منافع الحشرات
    الكثير من أنواع الحشرات يعتبر نافعاً useful ومن أمثلة ذلك:
    1. دودة حرير القز Bombyx mori التي تنتج الحرير الطبيعي.
    2. نحل العسل Apis mellifera الذي ينتج العسل hiney وشمع النحل bee-wax ومواد أخرى ذات أهمية طبية كالغذاء الملكي Royal Jelly.
    3. الحشرة القشرية Laccifer المفرزة لمادة الشيلاك shellac الهامة في صناعة البويات والورنيش المستعملة في تلميع الأخشاب والمعادن.
    4. بعض أنواع الحشرات تتغذى على الحشائش الضارة herbivorous insects التي تنافس المحاصيل الزراعية.

    5. تلعب الحشرات دوراً هاماً في نقل حبوب اللقاح من زهرة إلى أخرى مثل نحل العسل والنحل البري وغيرها.
    6. تلعب الحشرات دوراً كبيراً في بناء التربة الزراعية وتقليبها وتهويتها بما تصنعه فيها من أنفاق.

    ردحذف
  21. أضرار وفوائد الحشرات
    أضرار الحشرات
    تسبب الحشرات بأنواعها المختلفة أضراراً متعددة للإنسان والحيوان والنبات .
    وتقسم هذه الأضرار حسب المادة المتضررة وطبيعة الضرر إلى:
    اولاً - الحشرات التي تصيب النبات :
    . كما يتباين حجم الخسائر من منطقة لأخرى تبعاً لشدة الإصابة وللمعاملات والوسائل الاعتيادية المتبعة في مقاومتها ومن تلك الأضرار:
    1. تقرض أنواع كثيرة من الحشرات الأوراق أو البراعم أو الأزهار أو الثمار أو القلف أو الساق أو الجذر
    2. تهاجم الأنواع المختلفة من الحشرات الثاقبة الماصة ( المن – الحشرات القشرية ) أجزاء النبات المختلفة فتمتص العصارة النباتية الجاهزة وبالرغم من صغر حجم هذه الحشرات فان كثرة أعدادها تجعل ضررها كبيرا وقد تودي بحياة النبات.
    3. تحفر بعض الحشرات أنفاقا في الجذر أو الساق أو البراعم أو الأوراق أو الثمار آو البذور وتتغذى على المحتويات الداخلية لهذه الأعضاء محدثة أضرارا بالغة قد تودي بحياة النبات وصعوبة مكافحتها لاختفائها داخل النبات نذكر منها حفار ساق التفاح وفراشات البراعم وحافرات الأوراق وحافرات الثمار وديدان اللوز.
    4. تفرز بعض الحشرات مواد بداخل الأنسجة النباتية محدثة أوراما وانتفاخات تسكن وتتغذى بداخلها نذكر منها حشرة فيلوكسترا العنب.
    5. تتغذى بعض الحشرات تحت سطح التربة بالقرض أو الامتصاص أو الحفر من التفاح القطني أو الزغبي .
    ثانياً : أضرار الحشرات للإنسان :
    الحشرات الضارة بالإنسان لا تمثل أكثر من 1% فقط من مجموع أنواع الحشرات وحتى هذه الأنواع لو درست بالتفصيل في جميع مراحل حياتها وأطوارها لوجدنا أن لها دوراً إيجابياً مهما يكون صغيراً
    أ . القمل :
    يعتبر القمل من أهم الحشرات الضارة التي تصيب الإنسان وتسبب له الكثير من المشاكل الصحية ، وكذلك تصيب كل من الحيوانات الثدية والطيور ،ذلك لأن القمل يعيش طيلة حياته متطفلا على العائل حيث يمتص دمه كل بضع ساعات بما يعادل ثلث وزنه ، حيث إن القمل لا يستطيع مقاومة الجوع لفترات طويلة . كذلك يعتبر القمل الناقل الرئيسي لكثير من المسببات المرضية أهمها حمى التيفوس الوبائي وحمى الراجعة وحمى الخنادق .
    ج . البعوض :
    ينتشر البعوض إما بالنقل النشط حيث يصل بواسطة الطيران إلى أماكن مختلفة ، كما ينتشر بواسطة النقل السلبي إلى مسافات طويلة ، ونعني بالانتشار السلبي انتقال البعوض عن طريق التيارات الهوائية والسيارات والقطارات والحيوانات ، كما يمكن الاستدلال علي أماكن توالد البعوض عند رؤية الذكور لأنها لا تبتعد عن أماكن توالدها لمسافة أكثر من 100 متر عكس الإناث
    يعتبر البعوض ناقل لكثير من المسببات المرضية المعروفة ومنها :
    1. حمى الضنك
    2. الملاريا
    3. الفيروس المسبب لحمى الصفراء
    4. الفيروس المسبب لإجهاد المخ
    5. ديدان الفيلاريا
    منافع الحشرات
    الكثير من أنواع الحشرات يعتبر نافعاً useful ومن أمثلة ذلك:
    1. دودة حرير القز Bombyx mori التي تنتج الحرير الطبيعي.
    2. نحل العسل Apis mellifera الذي ينتج العسل hiney وشمع النحل bee-wax ومواد أخرى ذات أهمية طبية كالغذاء الملكي Royal Jelly.
    3. الحشرة القشرية Laccifer المفرزة لمادة الشيلاك shellac الهامة في صناعة البويات والورنيش المستعملة في تلميع الأخشاب والمعادن.
    4. بعض الحشرات الطفيلية Parasites تتطفل داخلياً أو خارجياً على بعض الحشرات الضارة، كما أن هناك بعض الحشرات المفترسة Predators التي تفترس مثل تلك الآفات الحشرية الضارة.
    5. بعض أنواع الحشرات تتغذى على الحشائش الضارة herbivorous insects التي تنافس المحاصيل الزراعية.
    6. الحشرات الرمية saprophytic insects التي تتغذى على المواد العضوية التالفة سواء كانت نباتية أو حيوانية والتي لولاها ومثلها من الكائنات الأخرى لما بقيت على الأرض حياة.
    7. تسبب بعض الحشرات أورماً galls للنباتات، وتستخرج من هذه الأورام مواد ذات أهمية طبية وبعض الأحبار.

    ردحذف
  22. الحشرات الضارة :


    1- الأضرار المباشرة التى تسببها الحشرات الضارة للإنسان.


    أ – المضايقة والإزعاج وامتصاص الدم والتطفل الداخلى والخارجى .
    ب- نقل الأمراض الميكروبية المختلفة للإنسان .
    2- الأضرار غير المباشرة التى تسببها الحشرات الضارة للإنسان:
    أ – إهلاك المحاصيل . ب- الأضرار بالحيوانات المستأنسة . ج- إتلاف البيئة . د- تكاليف المقاومة .
    ومن الحشرات الضارة :
    الذبابة المنزلية House Fly
    الذبابة ضارة وتسبب كثيراً من الأمراض مثل الكوليرا ، والدوسنتاريا ، وحمى التيفود فضلاً عن أمراض كثيرة مميتة
    الخنفساء خماسية القرون Five Horned Beetle
    تأكل النباتات بشراهة وهى متلفة لحقول الفاكهة
    لبق المائى Water Bug
    لها عضة خطيرة وتتغذى على الأسماك والضفادع الصغيرة .
    وبإمكانها أن تعض بأطراف أقدامها السابحة
    الحشرات النافعة :


    1- من الحشرات النافعة ما يحصل منه الإنسان على منتجات صناعية أو تجارية مثل الحرير من دودة القز والعسل من النحل وغير ذلك من منتجات .
    2- تعتبر الحشرات مصدر غذاء للأسماك والطيور .
    3- تقوم بعض الحشرات النافعة بإبادة غيرها من الحشرات الضارة ويعرف هذا النوع من المقاومة بالمقاومة البيولوجية.
    4- منها ما يفيد بطريقة غير مباشرة بتلقيح المحاصيل .
    5- تحسين التربة وتهويتها وزيادة خصوبتها وكذلك تساعد على التخلص من الرمم والنفايات وما بها من الميكروبات .
    ومن الحشرات النافعه :
    النحل Honey Bees
    مفيد وينتج العسل ويقوم بتلقيح النباتات . لذلك فهو مفيد جداً للإنسان
    الخنافس الأرضية و الجوّالة: Ground Beetles & Rove Beetles
    كل من الصنفين من هذه الخنافس هي مفترسات مهمة للحلزونات. كما أنها تأكل بيوض ويرقات الذبابة التي تصيب جذور الملفوف والجزر root flies ، كما تأكل المنّ الذي يصيب جذور الخس

    ردحذف
  23. خلود سعد القحطاني17 ديسمبر 2014 في 9:14 م

    أضرار الحشرات:
    الحشرات الضارة :
    - الأضرار المباشرة التى تسببها الحشرات الضارة للإنسان.

    أ – المضايقة والإزعاج وامتصاص الدم والتطفل الداخلى والخارجى .
    ب- نقل الأمراض الميكروبية المختلفة للإنسان .
    - الأضرار غير المباشرة التى تسببها الحشرات الضارة للإنسان:
    أ – إهلاك المحاصيل .
    ب- الأضرار بالحيوانات المستأنسة
    . ج- إتلاف البيئة .
    د- تكاليف المقاومة .
    فوائد الحشرات :
    - المحافظه على التوازن الطبيعى الربانى
    - تشكل الحشرات حلقة في السلسلة الغذائية للكثير من الطيور
    - منها تلقيح الأزهار المختلفة
    - انها تنظف الطبيعة و تحلل المأكولات للبكتريا.
    المبيدات الحشرية: القتل عن طريق الجهاز الهضمي :ــ
    عندما تتناول الحشرة طعاما أو تمتص الوسائل الممزوجة بالمبيدات الحشرية فأن هذه المبيدات تسبب تسمم للحشرات عن طريق الجهاز الهضمي وتقضي عليها ..


    القتل عن طريق الملامسة :ــ

    وذلك عندما تلامس الحشرة سطحا مرشوشا بالمبيد أو عند رش المبيد رأسا على الحشرة وفي هذه الحالة يخترق المبيد غلاف الحشرة الخارجي ويؤثر على جهازها العصبي وبالتالي يميتها .

    القتل عن طريق الجهاز التنفسي :ــ

    وذلك بدخول المبيد عن طريق الجهاز التنفسي أو الفتحات الأخرى الموجودة على الجسم حيث يؤثر عليها ويميتها . هذا ومن الجدير بالذكر أن كثيرا من المبيدات تقتل بأكثر من طريقة . أن يجوز أن يكون المبيد ذا تأثير قاتل بالملامسة وعن طريق الجهاز الهضمي أيضا . أو أن يكون ذا تأثير قاتل بالخصائص الثلاث المذكورة أعلاه .

    ردحذف
  24. الحشرات الضارة :
    1- الأضرار المباشرة التى تسببها الحشرات الضارة للإنسان.


    أ – المضايقة والإزعاج وامتصاص الدم والتطفل الداخلى والخارجى .

    ب- نقل الأمراض الميكروبية المختلفة للإنسان .

    2- الأضرار غير المباشرة التى تسببها الحشرات الضارة للإنسان:

    أ – إهلاك المحاصيل . ب- الأضرار بالحيوانات المستأنسة . ج- إتلاف البيئة . د- تكاليف المقاومة .




    الحشرات النافعة :


    1- من الحشرات النافعة ما يحصل منه الإنسان على منتجات صناعية أو تجارية مثل الحرير من دودة القز والعسل من النحل وغير ذلك من منتجات .

    2- تعتبر الحشرات مصدر غذاء للأسماك والطيور .

    3- تقوم بعض الحشرات النافعة بإبادة غيرها من الحشرات الضارة ويعرف هذا النوع من المقاومة بالمقاومة البيولوجية.

    4- منها ما يفيد بطريقة غير مباشرة بتلقيح المحاصيل .

    5- تحسين التربة وتهويتها وزيادة خصوبتها وكذلك تساعد على التخلص من الرمم والنفايات وما بها من الميكروبات .


    ومن الأسباب التي أدت إلى نجاح الحشرات في البقاء :


    1/ جسمها مغطى من الخارج بطبقة كيتينية صلبة تحميها من أثر العوامل الخارجية .


    2/ صغر حجمها مما يمكنهـا من الهروب من الأخطار والوصول إلى الطعام فى مخابئه مهما قلت كميته .


    3/ وجود الأجنحـة فى بعضهـا مما يساعدها على الانتشار وتخطى الكثير من الصعاب .


    4/ ملاءمة أعضاء الجسم لأكثر من وظيفة كما فى الأرجل التـى تستعمل للقبض على الفريسة ( كما فى فرس النبى )


    5/ عدم اقتصار معظم الأنواع على نوع واحد من الطعام فمعظم الحشرات كثير التنوع .


    6/ التطور وخاصة الكامل ، ظاهرة تهيئ الحشرات لتخطى الأخطار المتنوعة .


    7/ الخصوبة العالية فى الحشرات .


    الطالبه :اماني عبدالله الناشبي

    ردحذف
  25. فتون سعيد فارس القحطاني18 ديسمبر 2014 في 9:12 ص

    أضرار وفوائد الحشرات
    أضرار الحشرات
    تسبب الحشرات بأنواعها المختلفة أضراراً متعددة للإنسان والحيوان والنبات ولا ترجع أهمية الحشرات لأعدادها الكبيرة فقط ولكن لأدوارها الخطيرة في حياة الإنسان وبيئته والكائنات المعايشة له. فالكثير من الحشرات يكون ضرره مباشراً بتغذيتها على المنتجات والمواد التي يستعملها الإنسان. أو يكون الضرر غير مباشر بنقله العديد من مسببات الأمراض للإنسان والحيوان والنبات مؤدياً إلى خسائر فادحة.
    وتقسم هذه الأضرار حسب المادة المتضررة وطبيعة الضرر إلى:
    اولاً - الحشرات التي تصيب النبات :
    الآفات الزراعية هي مجموعة الكائنات الحية التي تتواجد على النبات الاقتصادي أو حوله فتنافسه على الغذاء والماء والمكان فتسبب ضعف نموه وقلة إنتاجيته أو موته مما يسبب نقصاً في مصادر مقومات حياة الإنسان، وتشمل الحشرات والعناكب والديدان الثعبانية ومسببات الأمراض الفطرية والبكتيرية والفيروسية والأعشاب الضارة والقوارض وبعض الطيور والقواقع والرخويات وغيرها. وتعتبر هذه الآفات بأنواعها المختلفة من أهم معوقات النمو والتوسع الزراعي، وقد تزداد الآفة في أعدادها وكثافتها حسب توفر ظروف النمو لها مع عدم المتابعة أو المقاومة الناجحة مما يصعب معه في نهاية الأمر التغلب الكامل عليها. لكن يجدر التنويه بأن هذه الكائنات لا تعتبر آفات إلا عند مواجهتها المباشرة مع الإنسان أو تأثيرها على التوازن البيئي .
    منافع الحشرات
    الكثير من أنواع الحشرات يعتبر نافعاً useful ومن أمثلة ذلك:
    1. دودة حرير القز Bombyx mori التي تنتج الحرير الطبيعي.
    2. نحل العسل Apis mellifera الذي ينتج العسل hiney وشمع النحل bee-wax ومواد أخرى ذات أهمية طبية كالغذاء الملكي Royal Jelly.
    3. الحشرة القشرية Laccifer المفرزة لمادة الشيلاك shellac الهامة في صناعة البويات والورنيش المستعملة في تلميع الأخشاب والمعادن.
    4. بعض الحشرات الطفيلية Parasites تتطفل داخلياً أو خارجياً على بعض الحشرات الضارة، كما أن هناك بعض الحشرات المفترسة Predators التي تفترس مثل تلك الآفات الحشرية الضارة.
    5. بعض أنواع الحشرات تتغذى على الحشائش الضارة herbivorous insects التي تنافس المحاصيل الزراعية.
    6. الحشرات الرمية saprophytic insects التي تتغذى على المواد العضوية التالفة سواء كانت نباتية أو حيوانية والتي لولاها ومثلها من الكائنات الأخرى لما بقيت على الأرض حياة.
    7. تسبب بعض الحشرات أورماً galls للنباتات، وتستخرج من هذه الأورام مواد ذات أهمية طبية وبعض الأحبار.
    8. تلعب الحشرات دوراً هاماً في نقل حبوب اللقاح من زهرة إلى أخرى أثناء زيارتها للتغذية على رحيقها فيزيد بذلك الإثمار Fruiting ويطلق على هذه الحشرات الملقحاتPollenators مثل نحل العسل والنحل البري وغيرها.
    9. تلعب الحشرات دوراً كبيراً في بناء التربة الزراعية وتقليبها وتهويتها بما تصنعه فيها من أنفاق.
    10. أخيراً وليس آخراً، فإن القيمة العلمية للحشرات واضحة تماماً، حيث كانت الحشرات سبباً ووسيلة في تفهم الكثير من المواضيع والعلوم الخاصة بفسيولوجيا جسم الإنسان والحيوان، بل ومشاكل علوم الاجتماع وعلم النفس، وبمعنى أشمل في الكشف عن الكثير من أسرار الحياة، ولا يخفى علينا بالطبع لدور الهام الذي لعبته ذبابة الخل في تطور علم الوراثة melanogaster Drosophila ، كما تستخدم الحشرات وخاصة البعوض ككائنات اختبار في طرق القياس الحيوية Bioassay في مجال قياس السمية Toxicology الهام في الحفاظ على صحة وبيئة الإنسان والحيوان.


    ردحذف
  26. أفراح مشني الحريصي18 ديسمبر 2014 في 9:15 ص

    أضرار الحشرات

    تسبب الحشرات بأنواعها المختلفة أضرارا متعددة للإنسان والحيوان والنبات ولا ترجع أهمية الحشرات لأعدادها الكبيرة فقط ولكن لأدوارها الخطيرة في حياة الإنسان وبيئته والكائنات المعايشة له. فالكثير من الحشرات يكون ضرره مباشراً بتغذيتها على المنتجات والمواد التي يستعملها الإنسان. أو يكون الضررغير مباشر بنقله العديد من مسببات الأمراض للإنسان والحيوان والنبات مؤدياً إلى خسائر فادحة.

    منافع الحشرات

    الكثير من أنواع الحشرات يعتبر نافعاً useful ومن أمثلة ذلك:
    1.دودة حرير القز Bombyx mori التي تنتج الحرير الطبيعي.
    2.نحل العسل Apis mellifera الذي ينتج العسل hiney وشمع النحل bee-wax ومواد أخرى ذات أهمية طبية كالغذاء الملكي Royal Jelly.
    3.الحشرة القشرية Laccifer المفرزة لمادة الشيلاك shellac الهامة في صناعة البويات والورنيش المستعملة في تلميع الأخشاب والمعادن.
    4.بعض الحشرات الطفيلية Parasites تتطفل داخلياً أو خارجياً على بعض الحشرات الضارة، كما أن هناك بعض الحشرات المفترسة Predators التي تفترس مثل تلك الآفات الحشرية الضارة.
    5.بعض أنواع الحشرات تتغذى على الحشائش الضارة herbivorous insects التي تنافس المحاصيل الزراعية.
    6.الحشرات الرمية saprophytic insects التي تتغذى على المواد العضوية التالفة سواء كانت نباتية أو حيوانية والتي لولاها ومثلها من الكائنات الأخرى لما بقيت على الأرض

    ردحذف
  27. فاطمه يحيى غزواني 1/118 ديسمبر 2014 في 6:43 م

    الحشرات الضارة :
    1- الأضرار المباشرة التى تسببها الحشرات الضارة للإنسان.


    أ – المضايقة والإزعاج وامتصاص الدم والتطفل الداخلى والخارجى .
    ب- نقل الأمراض الميكروبية المختلفة للإنسان .
    2- الأضرار غير المباشرة التى تسببها الحشرات الضارة للإنسان:
    أ – إهلاك المحاصيل . ب- الأضرار بالحيوانات المستأنسة . ج- إتلاف البيئة . د- تكاليف المقاومة .







    الحشرات النافعة :


    1- من الحشرات النافعة ما يحصل منه الإنسان على منتجات صناعية أو تجارية مثل الحرير من دودة القز والعسل من النحل وغير ذلك من منتجات .
    2- تعتبر الحشرات مصدر غذاء للأسماك والطيور .
    3- تقوم بعض الحشرات النافعة بإبادة غيرها من الحشرات الضارة ويعرف هذا النوع من المقاومة بالمقاومة البيولوجية.
    4- منها ما يفيد بطريقة غير مباشرة بتلقيح المحاصيل .
    5- تحسين التربة وتهويتها وزيادة خصوبتها وكذلك تساعد على التخلص من الرمم والنفايات وما بها من الميكروبات .

    ردحذف
  28. متعبه مسفر التليدي18 ديسمبر 2014 في 6:56 م

    أضرار وفوائد الحشرات
    أضرار الحشرات
    تسبب الحشرات بأنواعها المختلفة أضراراً متعددة للإنسان والحيوان والنبات ولا ترجع أهمية الحشرات لأعدادها الكبيرة فقط ولكن لأدوارها الخطيرة في حياة الإنسان وبيئته والكائنات المعايشة له. فالكثير من الحشرات يكون ضرره مباشراً بتغذيتها على المنتجات والمواد التي يستعملها الإنسان. أو يكون الضرر غير مباشر بنقله العديد من مسببات الأمراض للإنسان والحيوان والنبات مؤدياً إلى خسائر فادحة.
    وتقسم هذه الأضرار حسب المادة المتضررة وطبيعة الضرر إلى:
    اولاً - الحشرات التي تصيب النبات :
    الآفات الزراعية هي مجموعة الكائنات الحية التي تتواجد على النبات الاقتصادي أو حوله فتنافسه على الغذاء والماء والمكان فتسبب ضعف نموه وقلة إنتاجيته أو موته مما يسبب نقصاً في مصادر مقومات حياة الإنسان، وتشمل الحشرات والعناكب والديدان الثعبانية ومسببات الأمراض الفطرية والبكتيرية والفيروسية والأعشاب الضارة والقوارض وبعض الطيور والقواقع والرخويات وغيرها. وتعتبر هذه الآفات بأنواعها المختلفة من أهم معوقات النمو والتوسع الزراعي، وقد تزداد الآفة في أعدادها وكثافتها حسب توفر ظروف النمو لها مع عدم المتابعة أو المقاومة الناجحة مما يصعب معه في نهاية الأمر التغلب الكامل عليها. لكن يجدر التنويه بأن هذه الكائنات لا تعتبر آفات إلا عند مواجهتها المباشرة مع الإنسان أو تأثيرها على التوازن البيئي .



    منافع الحشرات
    الكثير من أنواع الحشرات يعتبر نافعاً useful ومن أمثلة ذلك:
    1. دودة حرير القز Bombyx mori التي تنتج الحرير الطبيعي.
    2. نحل العسل Apis mellifera الذي ينتج العسل hiney وشمع النحل bee-wax ومواد أخرى ذات أهمية طبية كالغذاء الملكي Royal Jelly.
    3. الحشرة القشرية Laccifer المفرزة لمادة الشيلاك shellac الهامة في صناعة البويات والورنيش المستعملة في تلميع الأخشاب والمعادن.
    4. بعض الحشرات الطفيلية Parasites تتطفل داخلياً أو خارجياً على بعض الحشرات الضارة، كما أن هناك بعض الحشرات المفترسة Predators التي تفترس مثل تلك الآفات الحشرية الضارة.
    5. بعض أنواع الحشرات تتغذى على الحشائش الضارة herbivorous insects التي تنافس المحاصيل الزراعية.
    6. الحشرات الرمية saprophytic insects التي تتغذى على المواد العضوية التالفة سواء كانت نباتية أو حيوانية والتي لولاها ومثلها من الكائنات الأخرى لما بقيت على الأرض حياة.
    7. تسبب بعض الحشرات أورماً galls للنباتات، وتستخرج من هذه الأورام مواد ذات أهمية طبية وبعض الأحبار.
    8. تلعب الحشرات دوراً هاماً في نقل حبوب اللقاح من زهرة إلى أخرى أثناء زيارتها للتغذية على رحيقها فيزيد بذلك الإثمار Fruiting ويطلق على هذه الحشرات الملقحاتPollenators مثل نحل العسل والنحل البري وغيرها.
    9. تلعب الحشرات دوراً كبيراً في بناء التربة الزراعية وتقليبها وتهويتها بما تصنعه فيها من أنفاق.
    10. أخيراً وليس آخراً، فإن القيمة العلمية للحشرات واضحة تماماً، حيث كانت الحشرات سبباً ووسيلة في تفهم الكثير من المواضيع والعلوم الخاصة بفسيولوجيا جسم الإنسان والحيوان، بل ومشاكل علوم الاجتماع وعلم النفس، وبمعنى أشمل في الكشف عن الكثير من أسرار الحياة، ولا يخفى علينا بالطبع لدور الهام الذي لعبته ذبابة الخل في تطور علم الوراثة melanogaster Drosophila ، كما تستخدم الحشرات وخاصة البعوض ككائنات اختبار في طرق القياس الحيوية Bioassay في مجال قياس السمية Toxicology الهام في الحفاظ على صحة وبيئة الإنسان والحيوان.

    ردحذف
  29. نورة محمد علي 1/118 ديسمبر 2014 في 7:36 م

    اضرار وفوائد الحشرات


    الحشرات الضارة :
    1- الأضرار المباشرة التى تسببها الحشرات الضارة للإنسان.


    أ – المضايقة والإزعاج وامتصاص الدم والتطفل الداخلى والخارجى .
    ب- نقل الأمراض الميكروبية المختلفة للإنسان .
    2- الأضرار غير المباشرة التى تسببها الحشرات الضارة للإنسان:
    أ – إهلاك المحاصيل . ب- الأضرار بالحيوانات المستأنسة . ج- إتلاف البيئة . د- تكاليف المقاومة .
    3- الذبابة المنزلية House Fly
    4- الذبابة ضارة وتسبب كثيراً من الأمراض مثل الكوليرا ، والدوسنتاريا ، وحمى التيفود فضلاً عن أمراض كثيرة مميتة .

    5- العقرب Emperor Scorpion وللعقرب لدغة سامة للإنسان تؤثر على الجهاز العصبى وهناك أنواع أكبر حجماً تسبب الموت إذا لم تعالج بواسطة طبيب مختص .

    6-الخنفساء خماسية القرون Five Horned Beetle
    تأكل النباتات بشراهة وهى متلفة لحقول الفاكهة .


    8-البق المائى Water Bug
    لها عضة خطيرة وتتغذى على الأسماك والضفادع الصغيرة .
    وبإمكانها أن تعض بأطراف أقدامها السابحة .


    9-البعوض
    يتسبب بأمراض كثيرة ومنها:
    1. حمى الضنك
    2. الملاريا
    3. الفيروس المسبب لحمى الصفراء
    4. الفيروس المسبب لإجهاد المخ
    5. ديدان الفيلاريا


    أضرار الحشرات للحيوان:
    1. برغوث الفأر الشرقي.
    2. برغوث القطط والكلاب.



    الحشرات النافعة :


    1- من الحشرات النافعة ما يحصل منه الإنسان على منتجات صناعية أو تجارية مثل الحرير من دودة القز والعسل من النحل وغير ذلك من منتجات .
    2- تعتبر الحشرات مصدر غذاء للأسماك والطيور .
    3- تقوم بعض الحشرات النافعة بإبادة غيرها من الحشرات الضارة ويعرف هذا النوع من المقاومة بالمقاومة البيولوجية.
    4- منها ما يفيد بطريقة غير مباشرة بتلقيح المحاصيل .
    5- تحسين التربة وتهويتها وزيادة خصوبتها وكذلك تساعد على التخلص من الرمم والنفايات وما بها من الميكروبات .
    6- الحشرة العصوية ذات الأشواك Spiny Walking Stick
    غير ضارة تُشبه ورقة الأشجار عند هبوب الرياح .
    7- الخنفساء طويلة الفكوك Long Jawed Beetle
    حشرة غير ضارة . تمتاز بفكوكها الكبيرة فى الذكور وبذلك تظهر لنا بشكل مخيف وبالرغم من ذلك لا تعض أحداً .

    النحل Honey Bees
    مفيد وينتج العسل ويقوم بتلقيح النباتات . لذلك فهو مفيد جداً للإنسان بالرغم من أن له لدغة مزعجة للإنسان قد تميت فى بعض الأحيان .

    8- دودة حرير القز Bombyx mori التي تنتج الحرير الطبيعي.

    ردحذف
  30. مريم جبران صهلولي18 ديسمبر 2014 في 8:41 م

    أضرار و منافع الحشرات :
    تسبب الحشرات بأنواعها أضرار متعدده للأنسان و الحيوان و النبات. فالكثير من الحشرات يكون ضرر مباشر بتغذيتها على منتجات و المواد التي يستعملها الأنسان.
    ويكون الضرر غير مباشر بنقله العديد من مسببات الأمراض للأنسان و الحيوان و النبات مؤديا إلى خسائر فادحة.
    منافع الحشرات :
    1 دودة حرير القز التي تنتج الحرير الطبيعي.
    2 - تسبب بعض الحشرات أورما للنباتات، ويستخرج من هذه الأورام الحبار وغيره الكثير. ..
    3 منها من نعتمد في الغذاء على منتجاته ك"النحل"حيث ينتج العسل.
    " الحشرات الضارة للأنسان لا تمثل أكثر من 1 % فقط "

    من الممكن أن تكون المبيدات الحشرية هي الوسيلة الوحيدة المتوافرة لمكافحة الأمراض المنقولة عن طريق الحشرات في حال
    عدم توافر اللقاحات أو الأدوية الوقاية أو العلاجية

    ردحذف
  31. جواهر حسن جابر18 ديسمبر 2014 في 8:51 م

    أضرار ومنافع الحشرات :

    أضرار الحشرات :
    1- المضايقة و الأزعاج و أمتصاص الدم و التطفل الداخلي و الخارجي
    2- إهلاك المحاصيل الزراعية
    3- إتلاف البيئة.
    4- تلعب دوراً هاماً في نقل العدوى.
    منافع الحشرات :
    1- نحل العسل الذي ينتج العسل و شمع النحل.
    2- الحشرة القشرية المفرزه لمادة الشيلاك الهامه في صناعة
    البويات .....


    أن المبيد كان له اليد الطولي في السيطره على الحشرات ذات الأهمية الطبيعية و التي تسبب أنتقال الأمراض .
    ألا أن ذلك لا يعني الاعتماد كليا على المبيدات وحدها.

    ردحذف


  32. الحشرات الضارة :
    1- الأضرار المباشرة التى تسببها الحشرات الضارة للإنسان.


    أ – المضايقة والإزعاج وامتصاص الدم والتطفل الداخلى والخارجى .

    ب- نقل الأمراض الميكروبية المختلفة للإنسان .

    2- الأضرار غير المباشرة التى تسببها الحشرات الضارة للإنسان:

    أ – إهلاك المحاصيل . ب- الأضرار بالحيوانات المستأنسة . ج- إتلاف البيئة . د- تكاليف المقاومة .







    الحشرات النافعة :


    1- من الحشرات النافعة ما يحصل منه الإنسان على منتجات صناعية أو تجارية مثل الحرير من دودة القز والعسل من النحل وغير ذلك من منتجات .

    2- تعتبر الحشرات مصدر غذاء للأسماك والطيور .

    3- تقوم بعض الحشرات النافعة بإبادة غيرها من الحشرات الضارة ويعرف هذا النوع من المقاومة بالمقاومة البيولوجية.
    4- منها ما يفيد بطريقة غير مباشرة بتلقيح المحاصيل .
    5- تحسين التربة وتهويتها وزيادة خصوبتها وكذلك تساعد على التخلص من الرمم والنفايات وما بها من الميكروبات .








    الذبابة المنزلية House Fly
    الذبابة ضارة وتسبب كثيراً من الأمراض مثل الكوليرا ، والدوسنتاريا ، وحمى التيفود فضلاً عن أمراض كثيرة مميتة ..

    الحشرة العصوية ذات الأشواك Spiny Walking Stick
    غير ضارة تُشبه ورقة الأشجار عند هبوب الرياح .

    البق المائى Water Bug
    لها عضة خطيرة وتتغذى على الأسماك والضفادع الصغيرة .
    وبإمكانها أن تعض بأطراف أقدامها السابحة .

    الخنفساء طويلة الفكوك Long Jawed Beetle
    حشرة غير ضارة . تمتاز بفكوكها الكبيرة فى الذكور وبذلك تظهر لنا بشكل مخيف وبالرغم من ذلك لا تعض أحداً .

    النحل Honey Bees
    مفيد وينتج العسل ويقوم بتلقيح النباتات . لذلك فهو مفيد جداً للإنسان بالرغم من أن له لدغة مزعجة للإنسان قد تميت فى بعض الأحيان .

    الخنفساء خماسية القرون Five Horned Beetle
    تأكل النباتات بشراهة وهى متلفة لحقول الفاكهة .

    الطالبه : اميره يحي محمد المالكي

    ردحذف
  33. رغد مشبب سلطان19 ديسمبر 2014 في 12:44 م

    اضرار الحشرات:
    1- الأضرر المباشرة التي تسببها الحشرات الضارة الأنسان.

    أ‌- المضايقه والإزعاج وامتصاص الدم والتطفل الداخلي والخارجي .
    ب‌- نقل الأمراض الميكروبية المختلفة الأنسات.

    الأضرار غير مباشرة التي تسببها الحشرات الضارة الأنسان.
    أ‌- إهلاك المحاصيل .
    ب‌- الأضرار بالحيونات المستانسة
    ت‌- إتلاف البيئة.
    ث‌- تكاليف المقاومة.

    فوائد الحشرات:
    1- من الحشرات النافعة مايحصل منه الأنسان على منتجات صناعية أو تجارية مثل الحرير من دودة القز والعسل من النحل.
    2- تعتبر الحشرات مصدراغذاء الاسماك والطيور.
    3- منها مايفيد بطريقة غير مباشرة بتلقيح المحاصيل .

    ردحذف

  34. *فوائد الحشرات
    1- من الحشرات النافعة ما يحصل منه الإنسان على منتجات صناعية أو تجارية مثل الحرير من دودة القز والعسل من النحل وغير ذلك من منتجات .
    2- تعتبر الحشرات مصدر غذاء للأسماك والطيور .
    3- تقوم بعض الحشرات النافعة بإبادة غيرها من الحشرات الضارة ويعرف هذا النوع من المقاومة بالمقاومة البيولوجية.
    4- منها ما يفيد بطريقة غير مباشرة بتلقيح المحاصيل .
    5- تحسين التربة وتهويتها وزيادة خصوبتها وكذلك تساعد على التخلص من الرمم والنفايات وما بها من الميكروبات .

    6-ليست العناكب والصراصير مزعجه للإنسان كما نعتقد فحسب ..بل يمكن الاستفاده منها ..فقد توصل الباحثون في علم الحشرات والكيميائيون والصيادله الى التأكيد على ان هذه الحشرات تقدم علاجات ناجحه للبشر وخاصه ضد السرطان والملاريا..

    *اضرار الحشرات

    1-ان تقوم بنقل الامراض الى جسم الانسان مباشرة من خلال تواجدها على جسمه مباشرة مثل حشرة البق
    التى تقوم بامتصاص دم الانسان من خلال تواجدها على جلده مما يسبب له امراض ذات علاقة بالدم مثل فقر الدم
    2-حشرة البعوض التى تتغذى هى الاخرى على دم الانسان فهى تتغذى على دماء الانسان وتتغذى عليها مباشرة
    وهناك بعض الحشرات تقوم باضرار الانسان بشكل غير مباشر من خلال انها تقوم بالحاق الانسان بالضرر من
    خلال الوقوف على اطعمته او المرور عليها كما تلحق الضرر ايضا من خلال التخلص من فضلاتها على الاطعمة
    التى يتغذى عليها الانسان فيما بعد وتنقل له المئات من البكتريا والجراثيم التى تسبب له امراض كثيرة

    والحاق الاضرار من جانب الحشرات لا يتوقف على ذلك فقط وانما يلحق اضرارا كثيرة بالنباتات التى يتغذى
    عليها الانسان
    3- تتسبب ايضا فى العديد من الاضرار الاقتصادية والتى قد تسبب للانسان خسائر مالية كبيرة فالفئران
    تكون بافساد الغلال والاوراق التى تكون موجودة فى المخازن
    4-تقوم بقرض الاخشاب مما يؤدى الى اتلافها

    *استخدام المبيدات الحشرية
    استخدام المبيدات الحشرية هي تعرض حياة المخلوقات للخظر والموت فلم يخلق الله هذه الكائنات للعبث بها والحاق الضرر بها
    ومن جانب ان هناك حشرات ضارة للانسان فمن الافضل الابتعاد عن اماكن عيشها وعدم ايذائها الا في الحالات الضرورية
    رزان محمد ال حماد
    1/1
    استاذة سعدية الواجب تم نشره من يوم الاربعاء وتفاجأت اليوم الجمعة بأنه غير متواجد في المدونة ..

    ردحذف
  35. أضرار وفوائد الحشرات

    أضرار الحشرات
    تسبب الحشرات بأنواعها المختلفة أضراراً متعددة للإنسان والحيوان والنبات فالكثير من الحشرات يكون ضرره مباشراً بتغذيتها على المنتجات والمواد التي يستعملها الإنسان. أو يكون الضرر غير مباشر بنقله العديد من مسببات الأمراض للإنسان والحيوان والنبات مؤدياً إلى خسائر فادحة .وتقسم هذه الأضرار حسب المادة المتضررة وطبيعة الضرر إلى:

    أولاً- أضرار الحشرات للإنسان :
    تسهم الحشرات بنقل الأمراض من فرد مصاب إلى آخر معافى.

    *البعوض : مثل: بعوضة الأنوفيليس وبعوضة الكيوليكس
    يعتبر البعوض ناقل لكثير من المسببات المرضية المعروفة ومنها : حمى الضنك , الملاريا, الفيروس المسبب لحمى الصفراء, الفيروس المسبب لإجهاد المخ, ديدان الفيلاريا,كما يتسبب البعوض في حدوث التهابات الجلد والحساسية والحكة والتأثير علي الكفاءة الصحية والبدنية .

    *القمل : يعتبر القمل الناقل الرئيسي لكثير من المسببات المرضية أهمها حمى التيفوس الوبائي وحمى الراجعة وحمى الخنادق .

    * البراغيث : مثل برغوث الإنسان الذي ينقل الكثير من المسببات المرضية ومنها : الطاعون, و التيفوس الموريني, وتسبب التسمم الغذائي كما تلعب دور العائل الوسيط لكثير من الديدان الشريطية.

    * ذبابة الرمل: تعتبر ذبابة الرمل الناقل الرئيسي لكثير من المسببات المرضية أهمها السوطيات المختلفة مثل الليشمانيا و المسبب المرضي لمرض كاريون كما تسبب حمى ذبابة الرمل .


    ثانياً - الحشرات التي تصيب النبات:
    1- تقرض أنواع كثيرة من الحشرات أجزاء النبات من أوراق أو جذور أو ثمار وغيرها فعلى سبيل المثال الجراد الذي يقضي على المحاصيل الزراعية وأيضاً دودة ورق القطن.
    2- تهاجم الأنواع المختلفة من الحشرات الثاقبة الماصة ( المن – الحشرات القشرية ) أجزاء النبات المختلفة فتمتص العصارة النباتية الجاهزة مما قد يؤدي بحياة النبات.
    3- تحفر بعض الحشرات أنفاقا في الجذر أو الساق أو البراعم أو الأوراق أو الثمار وتتغذى على المحتويات الداخلية لهذه الأعضاء محدثة أضرارا بالغة قد تودي بحياة النبات وتصعب مكافحتها لاختفائها داخل النبات نذكر منها حفار ساق التفاح وفراشات البراعم وحافرات الأوراق وحافرات الثمار وديدان اللوز.
    4- تفرز بعض الحشرات مواد بداخل الأنسجة النباتية محدثة أوراماً وانتفاخات تسكن وتتغذى بداخلها مثل حشرة فيلوكسترا العنب.
    5- تسبب الكثير من الحشرات الضرر للنبات عند وضع البيض فيها .


    ثالثاً - أضرار الحشرات للحيوان:
    تصيب الحيوانات العديد من الحشرات التي تسبب لها الضرر ومنها:
    1- البراغيث وتسبب:التهابات جلدية ، قلق للحيوان ، عدم تناول الطعام جيدا ، فقدان الوزن بصورة ملحوظة ، خسائر مادية كبيرة .
    2- القمل :حيث تتغذى على قرض الريش والشعر مسببة تهيجات جلدية والتهابات تؤدي للإصابة الميكروبية ثم الوفاة ، قلق الحيوان ، فقدان الشهية ، بطء النمو ، انخفاض معدل إنتاج البيض واللحم . ومن أنواعها : قمل جناح الحمام , قمل البقر , قمل الريش


    منافع الحشرات
    الكثير من أنواع الحشرات يعتبر نافعاً ومن أمثلة ذلك:
    1. دودة حرير القز التي تنتج الحرير الطبيعي.
    2. نحل العسل الذي ينتج العسل وشمع النحل ومواد أخرى ذات أهمية طبية كالغذاء الملكي.
    3. الحشرة القشرية المفرزة لمادة "الشيلاك" الهامة في صناعة البويات والورنيش المستعملة في تلميع الأخشاب والمعادن.
    4. بعض الحشرات الطفيلية تتطفل داخلياً أو خارجياً على بعض الحشرات الضارة، كما أن هناك بعض الحشرات المفترسة التي تفترس مثل تلك الآفات الحشرية الضارة.
    5. بعض أنواع الحشرات تتغذى على الحشائش الضارة التي تنافس المحاصيل الزراعية.
    6. الحشرات الرمية التي تتغذى على المواد العضوية التالفة سواء كانت نباتية أو حيوانية والتي لولاها ومثلها من الكائنات الأخرى لما بقيت على الأرض حياة.
    7. تسبب بعض الحشرات أوراماً للنباتات، وتستخرج من هذه الأورام مواد ذات أهمية طبية وبعض الأحبار.
    8. تلعب الحشرات دوراً هاماً في نقل حبوب اللقاح من زهرة إلى أخرى أثناء زيارتها للتغذية على رحيقها فيزيد بذلك الإثمار ويطلق على هذه الحشرات "الملقحات" مثل نحل العسل والنحل البري وغيرها.
    9. تلعب الحشرات دوراً كبيراً في بناء التربة الزراعية وتقليبها وتهويتها بما تصنعه فيها من أنفاق مثل دودة الأرض.
    10. اكتشف أن يرقات نوع من الذباب تتعدى على صديد الجروح واستخلص من تلك اليرقات عقار مطهر كما استخلص من بعض الحشرات مواد مقوية وأخرى فاتحة للشهية .

    ## ندى يحيى علي شاهر

    ردحذف
  36. موقفي من استعمال بعض المبيدات الحشرية لمكافحة البعوض :
    أرى أن استخدام المبيدات الحشرية مضر للإنسان والبيئة فقد تسبب أمراضاً للإنسان مثل الحساسية وقد تتسبب في موت الحيوانات والحشرات المفيدة وقد تلوث التربة محدثةً خللاً في التوازن البيئي فعوضًا عن استخدام المبيدات الحشرية الكيميائية ذات الأضرار الكبيرة يمكن استخدام المواد الطاردة الطبيعية وهي من أفضل الطرق الآمنة وغير السامة مثل زيت السيترونيللا Citronella oil المستخلص من نبات حشيشة الليمون .

    ## ندى يحيى علي شاهر

    ردحذف
  37. ان الحشرات من اكثر اللافقاريات انتشارا على وجه الارض
    واهم مايميزها عن سائر الحيوانات الاخرى وجود الهيكل الصلبي الكيتيني
    الذي يحيط بسائر الجسم من الخارج وذلك عامل ييتيح لها الانتشار في الطبيعة
    أضرار الحشرات
    تسبب الحشرات بأنواعها المختلفة أضراراً متعددة للإنسان والحيوان والنبات ولا ترجع أهمية الحشرات لأعدادها الكبيرة فقط ولكن لأدوارها الخطيرة في حياة الإنسان وبيئته والكائنات المعايشة له. فالكثير من الحشرات يكون ضرره مباشراً بتغذيتها على المنتجات والمواد التي يستعملها الإنسان. أو يكون الضرر غير مباشر بنقله العديد من مسببات الأمراض للإنسان والحيوان والنبات مؤدياً إلى خسائر فادحة.
    وتقسم هذه الأضرار حسب المادة المتضررة وطبيعة الضرر إلى:
    اولاً - الحشرات التي تصيب النبات :
    الآفات الزراعية هي مجموعة الكائنات الحية التي تتواجد على النبات الاقتصادي أو حوله فتنافسه على الغذاء والماء والمكان فتسبب ضعف نموه وقلة إنتاجيته أو موته مما يسبب نقصاً في مصادر مقومات حياة الإنسان، وتشمل الحشرات والعناكب والديدان الثعبانية ومسببات الأمراض الفطرية والبكتيرية والفيروسية والأعشاب الضارة والقوارض وبعض الطيور والقواقع والرخويات وغيرها
    أضرار الآفات الزراعية على المحاصيل الزراعية
    تزداد الخسائر الناتجة من آفات المحاصيل سواء كانت حشرية أو مرضية أو أعشاب عند ظهورها غالباً بأعداد كبيرة نسبياً في البيئة الزراعية.
    الأضرار:
    1. تقرض أنواع كثيرة من الحشرات الأوراق أو البراعم أو الأزهار أو الثمار أو القلف أو الساق أو الجذر وعلى سبيل المثال تأثير الجراد على المحاصيل المختلفة – دودة ورق القطن..
    2. تسبب آفات الحبوب المخزونة أضرار بالغة للحبوب المخزونة وتنشأ هذه الأضرار نتيجة تغذية الحشرات على هذه المواد مسببة نقصا في كميتها وانخفاضا في جودتها مثل أنواع النمل الأبيض المختلفة والصراصير. والخنافس والسوس وهي تهاجم النبات وتحدث أضرارا مباشرة بامتصاصها العصارة النباتية فتؤدي إلى خفض القيمة الكمية والنوعية.
    ثانياً : أضرار الحشرات للإنسان :
    الحشرات الضارة بالإنسان لا تمثل أكثر من 1% فقط من مجموع أنواع الحشرات وحتى هذه الأنواع لو درست بالتفصيل في جميع مراحل حياتها وأطوارها لوجدنا أن لها دوراً إيجابياً مهما يكون صغيراً، تتطفل بعض الأنواع الحشرية خارجيا أو داخليا على الإنسان فتمتص دمه آو تسهم بنقل الأمراض من فرد مصاب إلى آخر معافى كأنواع القمل والبراغيث والبعوض .
    أ . القمل.
    ب. البراغيث :
    بنقل الكثير من المسببات المرضية ومنها :
    1. الطاعون
    2. التيفوس الموريني
    3. وتسبب التسمم الغذائي كما تلعب دور العائل الوسيط لكثير من الديدان الشريطية .
    ج . البعوض :
    يعتبر البعوض ناقل لكثير من المسببات المرضية المعروفة ومنها :
    1. حمى الضنك
    2. الملاريا
    3. الفيروس المسبب لحمى الصفراء
    4. الفيروس المسبب لإجهاد المخ
    5. ديدان الفيلاريا
    كما يتطفل على الحيوانات أنواع عديدة من الحشرات من أهمها :
    وتوجد أنواع من القمل وهي ذات أجزاء فم قارضة تتطفل على الطيور والحيوانات حيث تتغذى على قرض الريش والشعر والحراشيف والإفرازات الجلدية مسببة تهيجات جلدية والتهابات عند قرض الجلد تؤدي للإصابة الميكروبية ثم الوفاة ، قلق الحيوان ، فقدان الشهية ، بطء النمو ، انخفاض معدل إنتاج البيض واللحم . ومن أنواعها :
    1. قمل جناح الحمام
    منافع الحشرات
    الكثير من أنواع الحشرات يعتبر نافعاً ومن أمثلة ذلك:
    1. دودة حرير القز التي تنتج الحرير الطبيعي.
    2. نحل العسل الذي ينتج العسل وشمع النحل ومواد أخرى ذات أهمية طبية كالغذاء الملكي.
    3. الحشرة القشرية المفرزة لمادة الشيلاك الهامة في صناعة البويات والورنيش المستعملة في تلميع الأخشاب والمعادن.
    موقفك من استخدام المبيدات الحشرية؟
    المبيدات الحشرية تعتبر مواد أو مخاليط من المواد لها دور في إبادة ومنع أو طرد أو تلطيف أي آفة او حشرة أو حشائش ضارة أو ليس لها فائدة. وبالرغم ان المبيدات الحشرية الكيميائية عامة تنظم وتحد من الحشرات والحشائش الضارة وتحد من الآفات الضارة، فان الإسراف في استخدامها او استخدام مجموعات من المبيدات الممنوعة والمحرمة دولياً يصبح خطراً يهدد الحياة البشرية والمجتمعات السكانية والمواشي والطيور والحيوانات المائية والبرية لانها صنعت للقتل والتدمير لأي كائن حي.
    من وسائل المقاومة والحماية والدفاع عن النفس من البعوض دون استخدام مبيدات حشرية
    يمكن استخدام المواد الطاردة الطبيعية وهي من أفضل الطرق مثل زيت السيترونيللا Citronella oil المستخلص من نبات حشيشة الليمون Cymbopogon, Limon Grass.
    الاسم:رنا عايض جارالله

    ردحذف
  38. فوائد واضرار الحشرات الحشرات طائفة (أو صنف) من حيوانات لافقارية في شعبة مفصليات الأرجل، تعتبر التصنيف الأكثر انتشارًا والأوسع في شعبة مفصليات الأرجل. تشكل الحشرات المجموعة الأكثر تنوعا من الكائنات الحية على سطح الأرض فهي تحوي ما يزيد على مليون نوع تم وصفها –أي أكثر من نصف جميع الكائنات الحية[2][3]– حيث يُقدّر عدد الفصائل غير المصنفة بقرابة 30 مليونا، أي أنها تشكل أكثر من 90% من مختلف أشكال الحياة على الأرض.[4] تتواجد الحشرات في جميع البيئات تقريبًا، إلا أن عددًا ضئيلًا منها قد اعتاد على الحياة في البيئة المائية،
    *الحشرات النافعة (تسمى في بعض الأحيان البق النافع) وتشمل اي نوع من أنواع الحشرات العديدة التي تقوم بخدمات قيمة ومنها :
    :
    1. دودة حرير القز Bombyx mori التي تنتج الحرير الطبيعي.
    2. نحل العسل Apis mellifera الذي ينتج العسل hiney وشمع النحل bee-wax ومواد أخرى ذات أهمية طبية كالغذاء الملكي Royal Jelly.
    3. الحشرة القشرية Laccifer المفرزة لمادة الشيلاك shellac الهامة في صناعة البويات والورنيش المستعملة في تلميع الأخشاب والمعادن.
    4. بعض الحشرات الطفيلية Parasites تتطفل داخلياً أو خارجياً على بعض الحشرات الضارة، كما أن هناك بعض الحشرات المفترسة Predators التي تفترس مثل تلك الآفات الحشرية الضارة.
    5. بعض أنواع الحشرات تتغذى على الحشائش الضارة herbivorous insects التي تنافس المحاصيل الزراعية.
    6. الحشرات الرمية saprophytic insects التي تتغذى على المواد العضوية التالفة سواء كانت نباتية أو حيوانية والتي لولاها ومثلها من الكائنات الأخرى لما بقيت على الأرض حياة.
    7. تسبب بعض الحشرات أورماً galls للنباتات، وتستخرج من هذه الأورام مواد ذات أهمية طبية وبعض الأحبار.
    8. تلعب الحشرات دوراً هاماً في نقل حبوب اللقاح من زهرة إلى أخرى أثناء زيارتها للتغذية على رحيقها فيزيد بذلك الإثمار Fruiting ويطلق على هذه الحشرات الملقحاتPollenators مثل نحل العسل والنحل البري وغيرها.
    9. تلعب الحشرات دوراً كبيراً في بناء التربة الزراعية وتقليبها وتهويتها بما تصنعه فيها من أنفاق.
    10. أخيراً وليس آخراً، فإن القيمة العلمية للحشرات واضحة تماماً، حيث كانت الحشرات سبباً ووسيلة في تفهم الكثير من المواضيع والعلوم الخاصة بفسيولوجيا جسم الإنسان والحيوان، بل ومشاكل علوم الاجتماع وعلم النفس، وبمعنى أشمل في الكشف عن الكثير من أسرار الحياة، ولا يخفى علينا بالطبع لدور الهام الذي لعبته ذبابة الخل في تطور علم الوراثة melanogaster Drosophila ، كما تستخدم الحشرات وخاصة البعوض ككائنات اختبار في طرق القياس الحيوية Bioassay في مجال قياس السمية Toxicology الهام في الحفاظ على صحة وبيئة الإنسان والحيوان.
    *الحشرات الضارة
    اضرار الحشرات:
    :.اضرارها على المحاصيل الزراعية:
    1-. تقرض أنواع كثيرة من الحشرات الأوراق أو البراعم أو الأزهار أو الثمار أو القلف أو الساق أو الجذر وعلى سبيل المثال تأثير الجراد على المحاصيل المختلفة – دودة ورق القطن.
    2-. تهاجم الأنواع المختلفة من الحشرات الثاقبة الماصة ( المن – الحشرات القشرية ) أجزاء النبات المختلفة فتمتص العصارة النباتية الجاهزة وبالرغم من صغر حجم هذه الحشرات فان كثرة أعدادها تجعل ضررها كبيرا وقد تودي بحياة النبات.
    3-. تحفر بعض الحشرات أنفاقا في الجذر أو الساق أو البراعم أو الأوراق أو الثمار آو البذور وتتغذى على المحتويات الداخلية لهذه الأعضاء محدثة أضرارا بالغة قد تودي بحياة النبات وصعوبة مكافحتها لاختفائها داخل النبات نذكر منها حفار ساق التفاح وفراشات البراعم وحافرات الأوراق وحافرات الثمار وديدان اللوز.
    4-. تفرز بعض الحشرات مواد بداخل الأنسجة النباتية محدثة أوراما وانتفاخات تسكن وتتغذى بداخلها نذكر منها حشرة فيلوكسترا العنب.
    5-. تتغذى بعض الحشرات تحت سطح التربة بالقرض أو الامتصاص أو الحفر من التفاح القطني أو الزغبي .
    اعداد/ رزان علي عئض ،1/2

    ردحذف
  39. الحشرات النافعه:
    1- من الحشرات النافعه ما يحصل منه الإنسان على منتجات صناعية أو تجارية مثل الحرير من دودة القز والعسل من النحل وغير ذلك من المنتجات
    2- تعتبر الحشرات مصدر غذاء للأسماك والطيور
    3- تقوم بعض الحشرات النافعه بإبادة غيرها من الحشرات الضارة ويعرف هذا النوع من المقاومة بالمقاومة البيولوجية
    4- منها ما يفيد بطريقة غير مباشرة بتلقيح المحاصيل
    5- تحسين التربة وتهويتها وزيادة خصوبتها وكذلك تساعد على التخلص من الرمم والنفايات وما بها من الميكروبات

    الحشرات الضارة :
    1- الأضرار المباشرة التي تسببها الحشرات الضارة للإنسان
    2- الأضرار غير المباشرة التي تسببها الحشرات الضارة للإنسان
    أ- إهلاك المحاصيل ب- الأضرار بالحيوانات المستأنسه
    ج- إتلاف البيئة د- تكاليف المقاومة

    الذبابة المنزلية
    الذبابة ضارة وتسبب كثيرا من الأمراض مثل الكوليرا والدوسنتاريا وحمى التيفود فضلا عن أمراضكثيرة مميته
    الحشرة العصوية ذات الأشواك
    غير ضارة تشبه ورقة الأشجار عند هبوب الرياح
    البق المائي
    لها عضة خطيرة وتتغذى على الأسماك والضفادع الصغيرة وبإمكانها أن تعض بأطراف أقدامها السابحة
    الخنفساء طويلة الفكوك
    حشرة غير ضارة تمتاز بفكوكها الكبيرة في الذكور وبذلك تظهر لنا بشكل مخيف وبالرغم منذلك لا تعض أحدا
    النحل
    مفيد وينتج العسل ويقوم بتلقيح النباتات لذلك فهو مفيد جدا للإنسان بالرغم من أن لدغته مزعجه للإنسان قد تميت في بعض الأحيان
    الخنفساء خماسية القرون
    تأكل النباتات بشراهه وهي متلفة لحقول الفاكهه

    الطالبة : عائشة محمد العتودي
    الصف : 1/ث/1

    ردحذف
    الردود
    1. أين موقفك من استعمال المبيدات الحشرية .

      حذف
  40. منافع الحشرات "

    إنتاج العسل والشمع . -

    إنتاج الحرير الطبيعي . -

    مصدراً لغذاء كثير من الحيوانات مثل : الطيور والزواحف -
    والأسماك والضفادع وبعض الثدييات .

    استعمالها في المقاومة الطبيعية كمفترسات لكثير من الآفات الضارة . -

    وقوف الحشرات موقف الصدارة في تلقيح كثير من المحصولات -
    الزراعية ، وعمل الحشرات التي تعيش في التربة على تحسين صفاتها
    الـطبيعية والـكيماوية نتيجة لـزيادة الـتهوية فـيها وزيادة نسبة العناصر
    العضوية فيها نتيجة لتحليلها المواد العضوية بعد الموت . .

    استخدام الحشرات في كثير من التجارب العلمية التي تخدم -
    البشرية ، مثل استخدام ذبابة الفاكهة في علوم الوراثة . .

    وضع الحشرات على الطوابع البريدية . -

    استخدام الحشرات في التطبيب مثل استخدام بعض الحشرات -
    في عمليات اللسع واستخدام بعض نواتج الحشرات لاحتوائها على
    مادة الـكانثارادين ( Cantharadine ) ، وهـي مادة حارقة
    ومنبهة لبعض الأعضاء الداخلية في الجسم ولعلاج بعض أمراض
    الجهاز البولي والتناسلي .

    لقد أمكن شـفاء بعض الـجروح بـواسطة عـزل مادة معينة من يرقات -
    الذباب تسمى علمياً مادة ( Allanton ) تعمل على شفاء الحروق
    والـجروح والـقروح ، كـما يـستعمل مسحوق أجـسام بعض الحشرات
    مـثل الـبق الـدقيقي الأحمر اللـون فـي صنع أحـمر الـشفاة وفـي عـمل
    الألـوان الـتي تـدخـل فـي صـناعـة الـحلـويـات وفـي تـلويـن الأدوية
    والمشروبات ، كما تستعمل في علاج السعال الديكي . .

    مضار الحشرات "
    أ:الكفاءة الغذائية :
    حيث تستطع الحشرة ان تحصل على غذائها بوسائل متنوعة فبعض الحشرات تسلحت بفكوك قارضة والاخرى بإبرٍِ ثاقبة وخراطيم ماصة
    وزوائد لاعقة وبعضها تتغذى على الشعر والصوف والريش والقش والشمع والتبن ...الخ

    ب: الكفاءة التناسلية :
    حيث ان الحشرات لها قدرة عظيمة على التكاثر سواء من ناحية وفرة النسل أو وجود طرق تناسلية متعددة بينما نجد بعض الحشرات تضع بيضا نجد أن بعضها تلد صغارا مثل ذبابة اللحم كما أنملكة النحل تضعبيضا غير مخصب له القدرة على انتاج يرقات بطريقة التكاثر البكري وهناك طرق عديدة
    للتزاوج كرقصات الفراش حيث نجد في معظم أنواعها أن الانثى تفرز روائح تجذب الذكور من مسافات بعيدة .
    ج:الكفاءات الوقائية:
    وتتمثل في وجود الهيكل الكيتيني الصلب الذي لا يصيبه خدش ولا جرح
    كما يحميها من الضغط الشديد فالقمل والبراغيث تتحمل الضغط الذي يقع
    من اظافر الانسان وضغط يعادل أصنافالضغط الجويوالكفاءة الوقائية هي أكبر عامل للمحافظة على جيش الحشرات.
    الانسان والحشرات:
    لوجود تلك الكفاءات القوية في الحشرات فمن الممكن ان تكون هناك علاقة متينة بين الحشرات والانسان وان يكون لها اثر ملحوظ في مجالات النشاط البشري والعلاقة بين الحشرات والانسان وجهان مختلفان أحدهما يتعلق بما تسببه الحشرات للانسان من أضرار والاخرى فيما تقدمه للانسان من خدمات .
    الأضرار التي تسببها الحشرات للانسان :
    الحرب بين الانسان والحشرات تمتد الى أبد بعيد فقد لازمت الحشرات منذ أن مارسوا الزراعة فعرفوا ان الحشرات آفات تلتهم الحبوب والخضر والثمار وتتسبب في خسارة ما ينفق في الزراعة من جهد ومال ويكفي ان نعرف أن نبات القطن يتعرض للاصابة ب 34 نوعا من الحشرات وتصاب أشجار الفواكه بحوالي 20 آفة حشرية وقد يكون الضرر الذي تلحقه الحشرات بالنبات مباشرا كان تقرض أوراقه وأزهاره أو تقرض الجذر كالحفار او تمتص العُصارات كالحشرات القشرية وقد يكون الضرر غير مباشر عندما تتسبب الحشرات في اصابة النبات بالامراض كالتي تصيب نبات الموز حشرة المن ،كذلك الخنافس وأنواع السوس في اتلاف الحبوب والبقول المخزونة وتستهلك محتوياتها ولا تقتصر اضرار الحشرات في المجال الزراعي على المزروعات بل تتعداها الى حيوانات الحقل التي تتطفل عليها فتسبب هزالها أو تنقل اليها الأمراض كما تُصاب الدواجن بالقمل القارض الذي يضعفها ويخدش جلودها .
    في المجال الصحي :
    أنها تلعب دورا هاما في نقل العدوى مثل حمى الملاريا وحمى التيفوس والطاعون وكثير من الامراض المعدية التي ينقلها الذباب والبعوض والصراصير مثلا.
    الخدمات التي تقدمها للانسان :
    في الميدان الصناعي :
    تنتج بعض الحشرات كثيرا من المواد ذات الاهمية الاقتصادية مثل شمع العسل الذي يستخدم في الإضاءة وبعض الصبغات التي تنتجها أنواع من الحشرات القشرية كما تسبب الحشرات أوراما نباتية يستخرج منها حامض التنيك المستعمل في دبغ الجلود بالاضافة الى استخراج الحرير من دودة القز ...الخ
    الحشرات والطب:
    على الرغم ما تسببه الحشرات من أضرار بالنسبة لصحة الانسان فقد أمكن في الوقت الحاضر أن تساهم الحشرات بخدماتها في ميدان الطب والعلاج واكتشف
    أن يرقات نوع من الذباب تتعدى على صديد الجروح وبكتيريا التقيح واستخلص من تلك اليرقات عقار مطهر كما استخلص من بعض الحشرات مواد مقوية وأخرى فاتحة للشهية .

    - شيماء محمد الوادعي .
    - أولى ثانوي ( 1 ) .

    ردحذف

  41. الحشرات النافعة : 

    1- من الحشرات النافعة ما يحصل منه الإنسان على منتجات صناعية أو تجارية مثل الحرير من دودة القز والعسل من النحل وغير ذلك من منتجات . 
    2- تعتبر الحشرات مصدر غذاء للأسماك والطيور .
    3- تقوم بعض الحشرات النافعة بإبادة غيرها من الحشرات الضارة ويعرف هذا النوع من المقاومة بالمقاومة البيولوجية.
    4- منها ما يفيد بطريقة غير مباشرة بتلقيح المحاصيل .
    5- تحسين التربة وتهويتها وزيادة خصوبتها وكذلك تساعد على التخلص من الرمم والنفايات وما بها من الميكروبات


    أضرار الحشرات
     تسبب الحشرات بأنواعها المختلفة أضرارا متعددة للإنسان والحيوان والنبات ولا ترجع أهمية الحشرات لأعدادها الكبيرة فقط ولكن لأدوارها الخطيرة في حياة الإنسان وبيئته والكائنات المعايشة له. فالكثير من الحشرات يكون ضرره مباشراً بتغذيتها على المنتجات والمواد التي يستعملها الإنسان. أو يكون الضررغير مباشر بنقله العديد من مسببات الأمراض للإنسان والحيوان والنبات مؤدياً إلى خسائر فادحة.
    .

    ردحذف
    الردود
    1. عبير ، لم يتم توضيح موقفك من رش المحاصيل الزراعية بالمبيدات الحشرية لمكافحة البعوض .

      حذف
  42. كتابات علمية جيدة ولكن الأفضل أن تكون بأسلوب الطالبة وتلخيصها ..

    وبعض الكتابات لم يتم فيها توضيح الموقف من استعمال المبيدات الحشرية في رش المحاصيل الزراعية للقضاء على البعوض .

    ردحذف

  43. رش مبيدات بمكة
    يمكنكم الآن الحصول علي أفضل الخدمات التي نقدمها لكم من مكافحة الحشرات بمكة فنحن يمكننا التخلص من جميع الحشرات المتواجدة بالمنزل و التي تسبب لكم الذعر و القلق و الانزعاج ايضا فنحن نقوم بتخليصكم من جميع تلك الحشرات المتواجدة بالمنازل و الشركات و البيوت مع شركة مكافحة حشرات بمكة فنحن نمتلك أفضل المبيدات المستخدمة و التي يمكنها القضاء علي جميع الحشرات فنحن ماهرون في عملنا و لدينا أقل الاسعار التي قد تريدونها
    شركة مكافحة النمل الأبيض بمكة
    http://www.elbshayr.com/3/Pest-control

    ردحذف
  44. شركة مكافحة النمل الابيض بالرياض
    هناك شركات عدة توفر لك خدمات المكافحة والابادة للحشرات ولكن من الافضل لك الاعتماد على شركة مضمونة وخبرة للحصول على الخدمة المرغوبة بجودة مرجوة وليس هناك افضل من المنزل افضل شركة مكافحة حشرات بالرياض فهي الافضل من حيث مستوى الاسعار والجودة المقدمة واعتمادها على مبيدات ووسائل حديثة لمكافحة الحشرات وهي جميعها آمنة وايضا توفير الخدمة بواسطة فرق العمالة المدربة فهي شركة مكافحة النمل الابيض بالرياض, شركة مكافحة قوارض بالرياض, مكافحة بق الفراش بالرياض, مكافحة صراصير بالرياض
    شركة مكافحة قوارض بالرياض
    http://elmnzel.com/pest-control-riyadh/

    ردحذف

  45. شركة مكافحة البق بمكة
    الآن اصبح يمكنكم التخلص من جميع الحشرات التى عادة ما تنتشر بالمنازل و البيوت و التى تسبب لكم الكثير من الانزعاج الشديد و تنقل لكم الامراض و الاوبئة مع اقوى فريق من العمالة المدربة و التى لديها افضل المبيدات المستخدمة فى التخلص من الحشرات و بصورة نهائية مع افضل و اقوى المبيدات و الادوات المستخدمة فى التخلص من الحشرات و بصورة نهائية و ضمان عدم ظهور تلك الحشرات مرة أخرى مع افضل و اقوى الامكانيات المتوفرة لدينا و كل ذلك بأقل التكاليف فلا داعى للتفكير كثيراً فى الأمر تواصلوا معنا الآن و نحن نأتى لكم فى الحال فى انتظار تواصلكم معنا و بأقل الاسعار التى ليس لها مقارنة مع غيرها
    مكافحة حشرات بمكة
    http://www.elbshayr.com/3/Pest-control

    ردحذف
  46. شركة مكافحة النمل الابيض بالمدينة المنورة

    مما لاشك فية ان وجود النمل الابيض يسبب امراض كثيرة ويسبب كوارث ايضا كثيرة
    وقد يسبب الى انهيار العقارات لانة يتغذى على الحوائط الاسمنتية والذى يؤدى الى انهيار العقارات
    لانة يسبب فراغ بين الجدران فعلينا القضاء علية بسرعة كما ان يسبب امراض كثيرة للانسان
    وايضا علينا من التخلص من الفئرانلانها تسبب مرض الطاعون اذا لم يتم القضاء علية فى اسرع وقت
    عزيزى العميل عليك بالاستعانة بشركات مكافحة حشرات لتخلصك من كافة الحشرات الكوجودة فى منزلك وبأقل سعر
    دائما نبحث على راحتك وصحتك.

    مكافحة فئران بالمدينة المنورة

    https://maliek.net/pest-control-medina/

    ردحذف


  47. شركة مكافحة بق الفراش بالمدينة المنورة

    اننا شركة مكافحة بق الفراش بالمدينة المنورة نقدم لكم افضل الخدمات بافضل النتائج
    في القضاء على البق باحدث انواع المبيدات الحشرية الفعالة والقاتلة حيث اننا نملك عمالة مختصة في مكافحة بق الفراش
    ونقدم لكم خدماتنا في رش حشرات بالمدينة المنورة حيث اننا نستخدم اقوى انواع رش
    الحشرات في التخلص من جميع الحشرات الاخرى مثل النمل الابيض والقاش والصراصير
    والعناكب والناموس والفئران والوزغ وغيرهم من الحشرات
    نحن نقدم لكم خدماتنا باقل الاسعار وارخص التكاليف وباحسن العروض

    رش حشرات بالمدينة المنورة

    http://elmnzel.com/pest-control-medina/

    ردحذف
  48. شركة مكافحة صراصير بمكة
    للقضاء على الصراصير بصورة نهائية عليك الاتصال بنا نحن شركة مكافحة صراصير بمكة تعمل على مساعدتك في القضاء على الصراصير و جميع الحشرات التى تتواجد في منزلك فأن شركتنا شركة رش حشرات بمكة من افضل الشركات التى لا منافس لها
    شركة رش حشرات بمكة
    http://www.elbshayr.com/3/Pest-control

    ردحذف