رحلة معرفية WebQuest
النباتات الوعائية
اللابذرية
المقدمة: Introduction
للنباتات
الوعائية اللابذرية خصائص مكنتها من العيش والتكيف في أغلب البيئات حباها الله تكيفا يسمى
حاملا بوغيا يساعدها في عملية التكاثر ولنتعرف عليها وعلى
خصائصها وأهميتها سنسافر معا في رحلة معرفية عبر مصادر المعلومات المتعددة لنرى ونكتشف ذلك .
الأهداف أو نواتج التعلم المستهدفة:
في نهاية الحصة ستكون
المتعلمة قادرة على :
·
وصف خصائص النباتات الوعائية اللابذرية.
·
تصنيف النباتات الوعائية اللابذرية
·
الربط بين تراكيب الخنشاريات ووظائفها
·
رسم أجزاء النباتات المجنحة.
·
التمييز بين الخنشاريات والنباتات المجنحة.
طالبتي لتحقيق أهداف الدرس المعلنة أعلاه أثناء
الحصة سنبدأ رحلتنا المعرفية معاً ، وستعملن في مجموعات على مهام استكشافية لتحقيق
هذه الأهداف ، حيث ستجدين مصادر متنوعة للمعلومات في كل مهمة تساعدك على العمل .
المهمة الأولى :
وصف المهمة
|
طريقة التنفيذ
|
الاستراتيجية /المهارة المستخدمة
|
المخرج
|
باستخدام احد المصادر البحثية المحددة لك قومي بالأتي :
-اجمعي مفردات الدرس .
- صنفي المفردات في مجموعتين . -صيغي فرضية توضح أساس التصنيف،
-بعد الانتهاء من الدرس كاملا عودي للفرضية واختبريها للتأكد
من صحتها
|
šفردي
˜جماعي
|
س.ق:
استراتيجية القراءة
استراتيجية العصف الذهني
استراتيجية التعلم التعاون
مهارة التصنيف
|
جدول تصنيف مكون من عمودين ، مع صياغة
فرضية توضح أساس التصنيف
|
المهمة الثانية :
وصف المهمة
|
طريقة التنفيذ
|
الاستراتيجية /المهارة المستخدمة
|
المخرج
|
باستخدام المصادر البحثية المحددة لك ، قدمي وصفًا ابداعيًا لخصائص
النباتات الوعائية اللابذرية
|
šفردي
˜جماعي
|
استراتيجية RAFT للكتابة الإبداعية استراتيجية التعلم
التعاوني
|
سناريو مسرحي مبسط باستخدام النموذج المرفق
|
استخدمي النموذج الآتي في عرض مخرجك التعليمي:
الدور
|
الجمهور
|
الصيغه
|
الموضوع
|
|
|
|
|
المهمة الثالثة:
وصف المهمة
|
طريقة التنفيذ
|
الاستراتيجية /المهارة المستخدمة
|
المخرج
|
باستخدام المصادر البحثية المحددة لك ، قدمي تصنيفًا للنباتات
الوعائية اللابذرية
|
šفردي
˜جماعي
|
استراتيجية التعلم التعاوني
مهارة الملاحظة ، التصنيف ،تبويب البيانات
|
جدول تصنيف موضح فيه أساس او مفتاح التصنيف
|
المهمة الرابعة:
وصف المهمة
|
طريقة التنفيذ
|
الاستراتيجية /المهارة المستخدمة
|
المخرج
|
رسم النبانات المجنحة
|
˜فردي
šجماعي
|
مهارة الملاحظة ، الرسم
|
رسم ثنائي الابعاد لأجزاء الزهرة
أو
تمثيل ثلاثي الأبعاد لأجزاء
الزهرة
|
المهمة الخامسة :
وصف المهمة
|
طريقة التنفيذ
|
الاستراتيجية/المهارة المستخدمة
|
المخرج
|
استعيني بمخرج مهمتك الرابعة مع المصادر البحثية المحددة لك ،
ثم اربطي بين تراكيب (أجزاء) النبانات المجنحة ووظيفة كل جزء
|
šفردي
˜جماعي
|
استراتيجية
الاستكشاف
استراتيجية
التعلم التعاوني
مهارة
الربط
|
مخطط السبب والنتيجة
|
المهمة السادسة :
وصف المهمة
|
طريقة التنفيذ
|
الاستراتيجية/المهارة المستخدمة
|
المخرج
|
استخدمي المصادر البحثية المحددة لك ، ثم ميزي بين الخنشاريات
والنباتات المجنحة
|
šفردي
˜جماعي
|
استراتيجية
التعلم التعاوني
مهارة
المقارنة
|
مقارنة باستخدام شكل فن
|
المهمة السابعه (ختامية) واجب
2/ كيف
تتحول النباتات الى فحم حجري ؟ اعرضي إجابتك بالطريقة التي تناسبك ومتفقة مع نمطك J
عزيزاتي المستكشفات
خلال 45 دقيقة عليكن العمل خلال مجموعات تعاونية مكونة من خمس طالبات (باستثناء
المهام التي تكون طريقة تنفيذها فردية) للقيام بالمهمات السابقة لتحقيق نواتج
التعلم الممكنة مع الالتزام بالآتي :
·
العمل في
4 مجموعات من خمس أفراد.
·
تعمل
كل مجموعة على جميع المهام.
·
توزع
المجموعة الأدوار فيما بينها كالتالي :
ü
باحثة .
ü
قائدة ومقررة .
ü
ملخصة ومحللة معلومات .
ü
مدونة .
ü
ضابطة للوقت
·
تسلم كل قائدة
مجموعة قائمة تحتوي على أسماء أعضاء المجموعة وأدوارهن
·
تعمل الطالبات بشكل
جماعي على تنفيذ المهمات .
·
على كل مراقبة العمليات
وضبط النتائج في كل مرحلة والرجوع إلى المحكات الرئيسة والمعاير المدرجة في
التقويم.
·
التأكيد على تسليم
المهمات من قبل قائدة المجموعة مع عدم الانتقال إلى المرحلة الثانية إلا بموافقة
المعلمة.
·
ترسل القائدة النتائج
النهائية للمعلمة في كل مهمة تعرض النتائج على المجموعات وتناقش.
وأخيرا : التزمن بأدواركن أثناء البحث واستمتعن بالرحلة
من خلال استخدامكن للمصادر
البحثية الآتية ستبحثن عن المعلومات والحقائق المطلوبة وستقمن بربطها وتحليلها
وتلخيصها وتدوينها .
1)
الكتاب المدرسي من ص 17 إلى
ص 20
التقويم:
سلم تقدير وصفي لتقييم
المجموعات للرحلة المعرفية
النتائج
|
متميز
4
|
كفء
3
|
نام
2
|
مبتدىء
1
|
المعيار
|
|
العمل التعاوني
|
||||
|
النتاجات المقدمة
|
||||
|
العرض المقدم
|
||||
|
الجهد الخاص
|
تقويم الكتابة الإبداعية
المعيار
(
المهارة)
|
4
(ممتاز)
|
3
( جيد)
|
2
(مقبول)
|
1
(غير مرضي)
|
تنظيم الافكار
|
||||
صحة المحتوى
|
||||
سلاسل الجمع
|
||||
اختيار الكلمات
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق