رحلة معرفية WebQuest
النباتات الوعائية
البذرية
المقدمة: Introduction
للنباتات
الوعائية اللابذرية خصائص مكنتها من العيش والتكيف في أغلب البيئات حباها الله تكيفا يسمى
حاملا بوغيا يساعدها في عملية التكاثر ولنتعرف عليها وعلى
خصائصها وأهميتها سنسافر معا في رحلة معرفية عبر مصادر المعلومات المتعددة لنرى ونكتشف ذلك .
الأهداف أو نواتج التعلم المستهدفة:
في نهاية الحصة ستكون
المتعلمة قادرة على :
·
وصف خصائص النباتات الوعائية البذرية .
·
تصنيف النباتات الوعائية البذرية
·
الربط بين تركيب النباتات البذرية ووظائفها
·
التمييز بين النباتات ذوات الفلقة وذوات الفلقتبن .
طالبتي لتحقيق أهداف الدرس المعلنة أعلاه أثناء
الحصة سنبدأ رحلتنا المعرفية معاً ، وستعملن في مجموعات على مهام استكشافية لتحقيق
هذه الأهداف ، حيث ستجدين مصادر متنوعة للمعلومات في كل مهمة تساعدك على العمل .
المهمة الأولى :
مستخدمة
استراتيجية RAFT
للكتابة
الإبداعية صفي خصائص النباتات الوعائية البذرية محددة
الدور ، الجمهور ، صيغة الكتابة ، العنوان ، المحتوى؟ باستخدام هذا النموذج:
الدور |
الجمهور |
الصيغه |
الموضوع |
|
|
|
|
المهمة الثانية
باستخدام
أحد خرائط المفاهيم صنفي النباتات الوعائية البذرية
المهمة الثالثة:مهمة تقويم في مستوى التحليل
في مجال المعلومات والإجراءات العقلية
باستخدام مخطط السبب والنتيجة لكل قسم اربطي بين تركيب النباتات البذرية ووظائفها
المهمة الرابعة:
مهمة تقويم في مستوى التحليل
في مجال المعلومات والإجراءات العقلية
باستخدام استراتيجية cer وضحي سبب انتشار النبتات الزهرية
المهمة الخامسة :
استخدام أحد نماذج المقارنة المفتوحة أو المغلقة للمقارنة بين النباتات ذوات الفلقة وذوات الفلقتين
عزيزاتي المستكشفات
خلال 45 دقيقة عليكن العمل خلال مجموعات تعاونية مكونة من خمس طالبات (باستثناء
المهام التي تكون طريقة تنفيذها فردية) للقيام بالمهمات السابقة لتحقيق نواتج
التعلم الممكنة مع الالتزام بالآتي :
·
العمل في
4 مجموعات من خمس أفراد.
·
تعمل
كل مجموعة على جميع المهام.
·
توزع
المجموعة الأدوار فيما بينها كالتالي :
ü
باحثة .
ü
قائدة ومقررة .
ü
ملخصة ومحللة معلومات .
ü
مدونة .
ü
ضابطة للوقت
·
تسلم كل قائدة
مجموعة قائمة تحتوي على أسماء أعضاء المجموعة وأدوارهن
·
تعمل الطالبات بشكل
جماعي على تنفيذ المهمات .
·
على كل مراقبة العمليات
وضبط النتائج في كل مرحلة والرجوع إلى المحكات الرئيسة والمعاير المدرجة في
التقويم.
·
التأكيد على تسليم
المهمات من قبل قائدة المجموعة مع عدم الانتقال إلى المرحلة الثانية إلا بموافقة
المعلمة.
·
ترسل القائدة النتائج
النهائية للمعلمة في كل مهمة تعرض النتائج على المجموعات وتناقش.
وأخيرا : التزمن بأدواركن أثناء البحث واستمتعن بالرحلة
من خلال استخدامكن للمصادر
البحثية الآتية ستبحثن عن المعلومات والحقائق المطلوبة وستقمن بربطها وتحليلها
وتلخيصها وتدوينها .
1)
الكتاب المدرسي من ص 133 إلى
ص 135
التقويم:
سلم تقدير وصفي لتقييم
المجموعات للرحلة المعرفية
النتائج
|
متميز
4
|
كفء
3
|
نام
2
|
مبتدىء
1
|
المعيار
|
|
العمل التعاوني
|
||||
|
النتاجات المقدمة
|
||||
|
العرض المقدم
|
||||
|
الجهد الخاص
|
تقويم الكتابة الإبداعية
المعيار
(
المهارة)
|
4
(ممتاز)
|
3
( جيد)
|
2
(مقبول)
|
1
(غير مرضي)
|
تنظيم الافكار
|
||||
صحة المحتوى
|
||||
سلاسل الجمع
|
||||
اختيار الكلمات
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق